16 أكتوبر، 2024 1:31 م
Search
Close this search box.

الشخصية النرجسية (2).. يعشق النرجسي السيطرة ويميل إلي الإساءة

الشخصية النرجسية (2).. يعشق النرجسي السيطرة ويميل إلي الإساءة

خاص: إعداد- سماح عادل

النرجسيون أشخاص مهووسون بأنفسهم  كل ما يفعلونه خدمة لمصالحهم الشخصية، علامات النرجسية تظهر بصعوبة.

أجمع العلماء القدامى على تعريف النرجسية بأنها اضطراب في شخصية الإنسان، بحيث يكون مغرور محب لذاته يسعي للكسب ولو على حساب الآخرين، تاريخ هذا المصطلح يعود إلى إحدى الأساطير اليونانية، حيث أن “ناريس” كان خارق الجمال وقد عشق نفسه حتى الموت عندما رأى جمال وجهه منعكساً على سطح الماء.

 صفات الشخصية النرجسية..

أن تتوافر في الشخص النرجسي ست صفات على الأقل أهمها:

الاحتفاء بالذات في العلاقات الشخصية:

فالنرجسي يضع نفسه محطّ أنظار الجميع، باعتباره الشخص الأكثر استحقاقاً بالاهتمام لأنه الأجمل والأذكى والأفضل في كل شيء. ولديه خلل في الحفاظ على علاقات طبيعية مع الآخرين،  لأنه يرى أنه أفضل من الجميع والآخرين أقل منه شأنا، وأن الآخرين مجرد امتداد له.

صعوبة في إظهار مشاعر التعاطف:

غير مستعد لفهم مشاعر غيره من الأفراد، شخصيته الأنانية عقبة بينه وبين الآخرين تمنعه من الإحساس بالطرف الآخر. لديه حساسية مفرطة من الإهانات، فهو حتي وإن كان على مستوى كبير من الثقة والغرور، إلا أنه يتأثر بأقل الكلمات والإهانات.

الكلام المتعجرف:

النرجسي لا يعجبه شيء ويصعب عليه الشعور بالرضا من الآخرين وحتى من نفسه. ولديه لغة جسد متعجرفة، حيث يظهر في تعامله مع الآخرين بعض الحركات الساخرة بعينيه أو بفمه ظناً منه أنّ كل ما هو حوله ذو شأن قليل وليس بالمستوى الذي يليق به.

خلل في التمييز بين الذات والآخرين:

لديه المدح الزائد للشخصيات التي يميل إليها. والإطراء الزائد لإنجازاتهم. وادعاء المعرفة في الكثير من الأشياء. النظر إلى الآخرين من منظور نرجسي بعيد عن الإحساس بالآخرين.

الشعور الدائم بالعظمة: الظن بأنه الأكثر أهمية من بين الشخصيات الأخرى. ذو طبيعة استغلالية وانتهازية.

أنواع النرجسية..

النرجسية الصريحة:

النرجسي يركز على المكانة، والثروة، والقوة، ويعتقد بأنه يستحق معاملة خاصة عن الآخرين، كما أنه حساس تجاه النقد.

النرجسية الخفية:

أقل وضوحا، وفيها يشعر الشخص بأهمية ذاته ويتوق إلى إعجاب الآخرين به، وقد تظهر عليه سلوكيات لوم الآخرين، أو التشهير، أو التلاعب للحصول على ما يريد.

النرجسية المعادية:

يولي الأشخاص اهتمامهم للظهور في القمة دائما، وقد يستغلون الأشخاص للوصول إلى أهدافهم، بل عادة ما يقللون من شأن الآخرين.

النرجسية الطائفية:

النرجسي يتسم بسمات التضحية من أجل الآخرين، ولكن بدافع الظهور ونيل الإعجاب فقط، وليس لمساعدة الآخرين، فقد يتصدر هؤلاء الأشخاص القضايا الاجتماعية كقادة حركة أو فكرة ما، ويرون أنفسهم أناسا متعاطفين ويهمهم أمر الآخرين.

النرجسية الخبيثة:

أكثر الأنواع خطورة، يعاني الشخص في هذه الحالة من سمات مرتبطة باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، مثل جنون الارتياب، وافتقار التعاطف، وسمات السادية.

صفات الزوج النرجسي في الفراش..

ممارسة العلاقة الحميمية مع شريك نرجسي لفترة طويلة تتسبب في بعض الأضرار للنفسية للشريك الآخر، مثلا تفقد الزوجة ثقتها في كفاءتها كأنثى، كما تفقد احترامها لذاتها، وقد تشعر بالعار تجاه مشاعرها واحتياجاتها ويحدث الضرر إذا لم تكن الزوجة مدركة لنرجسية زوجها وتلاعبه.

ومن صفات الشريك النرجسي..

سحر البداية:

يستخدم سحره في البداية، فيكون رائعا جدا ليجذبك إليه، وليحكم سيطرته عليك، يغدق المرأة بالرومانسية والتعليقات اللطيفة ويهتم بها، ثم يختفي كل ذلك ويحل محله النقيض، ويجعل المرأة  تتساءل ما إن كان هذا خطأها.

رضاه هو الأولوية:

الرجل النرجسي يصب اهتمامه في أثناء العلاقة الحميمة على ما يسعده هو، إذا أظهر بعض الاهتمام بسعادة زوجته لا يكون ذلك الاهتمام إلا ليشعر بمدى كفاءته في العلاقة الحميمية ولزيادة شعوره ببراعة أداؤه في العلاقة، وقدرته على إسعاد الأنثى، وهو ما يزيد من سعادته وفخره بنفسه. ويتوقع من الزوجة أن تفعل ما يريحه هو بغض النظر عن مدى تقبلها لهذا الشيء، فهو لا يرى في شريكته إلا أداة لإسعاده.

كثرة الانتقاد:

يكثر النرجسي من انتقاد شريكته خاصة في تفاصيل العلاقة الحميمة، ويتحدث دوما حول إحباطه معها، ويتهمها بعدم قدرتها على إشباعه جسديا، ولا يكف عن إلقاء اللوم عليها وانتقاد أدائها.

توقع الإشادة:

رغم انتقاداته الدائمة لزوجته وأدائها إلا أنه ينتظر منها الإشادة بأدائه، وينتظر أن تمدحه، وأن تظهر انبهارها الشديد به. وقد يعبر عن هذه الرغبة صراحةً، ويطلب منها أن تتفوه بعبارات الانبهار به، حيث يتغذى ويستمد احترامه لذاته من هذه الإشادات حتى وإن كانت مجاملة.

المبالغة في تقدير كفاءتهم:

يبالغ في حديثه حول قدراته في العلاقة الحميمة ووصفه لكفاءته، ويحاول إظهار نفسه كبطل لا مثيل له.

تكشف بعض الدراسات النفسية أن النرجسي يصدق عن نفسه هذه المبالغات بالفعل، بينما تشير دراسات أخرى إنه يتظاهر بذلك فقط لتعويض شعور دفين بعدم احترامه لذاته أو قدراته.

تفضيلات خاصة:

لدي النرجسي تفضيلات خاصة في العلاقة الحميمة، أغلبها غير تقليدية مثل بعض الألعاب الزوجية أو الوضعيات الغربية. من أهم صفات النرجسي في العلاقات أن لديه تصور محدد حول ما يجب فعله في الوقت الحميمي، ولديه تصور حول ما يجب أن تشعر به شريكته أو ما تتفوه به أثناء العلاقة، وقد يطلب منها ذلك تحديدًا ولا يسمح بتغيير ما يتوقعه.

مشاهدة نفسه:

يرغب النرجسي في رؤية نفسه أثناء العلاقة الحميمة، عن طريق الحرص على إقامة العلاقة أمام مرآة تعكس ما يحدث ليشاهد أداؤه في اللحظة نفسها.

التظاهر بالانفتاح:

يحب النرجسي أن يظهر بصفته الخبير ، ويتظاهر بقدرته على ممارسة العلاقة الحميمية بأي شكل جديد، وأنه خبير بكل فنونها. ومن داخله يخشى تجربة أي شيء جديد لم يستعد له، حتى لا يضع نفسه في احتمالية الظهور بشكل غير مثالي أمام امرأته.

رفض النقد:

النرجسي يرفض التعرض للنقد بأي شكل.

عند انتقاد أداؤه أو أسلوبه أو توضيح انزعاجك من شيء يقوم به يتصدى لذلك بشدة، ويشكك في إحساسك وكلامك. كما قد يحاول إقناعك بأنه يفهم جسدك أكثر منك، ويبدأ بلومك واتهامك بأنك تودين الشكوى فقط، كما يبدأ في تشكيكك بما تشعرين به ويخبرك بما يجب أن تشعري به من خلال رؤيته هو.

الأمر جسدي بحت:

العلاقة الحميمية في نظره متعة جسدية فقط، هو يفتقر لمعاني الاتصال الروحي والعاطفي، ويهتم فقط بالأداء الجسدي والمتعة الحسية، لا ينظر في عينيك أثناء العلاقة، وقد يتركك ويعطي لك ظهره بمجرد انتهاء العلاقة دون أي مشاركة عاطفية.

التفاخر بعدد العلاقات:

النرجسي له علاقات جسدية مع نساء خارج إطار العلاقة، يتحدث عن هذه العلاقات ويفتخر بها، لأنها تشعره بأنه مرغوب وناجح في العلاقة الحميمية.

الإساءة:

يعشق النرجسي السيطرة على زوجته سواء في التعاملات العادية أو في أمور الحميمية، يميل إلى الألعاب الزوجية السادية، كما يميل لاستخدام الشتائم والكلام البذيء في العلاقة في كثير من الأوقات.

قد يصل الأمر للاعتداء أو الإكراه أو التعامل بشكل قاسي ومؤذي، وتزداد حدة هذا الأمر عندما يشعر بجرح لنرجسيته أو عند رفض الزوجة لطلباته.

الاستحقاق:

الشعور بالاستحقاق من أكثر الصفات انتشارا، يعتقد أنه يستحق الحصول على العلاقة الحميمية وقتما يريد وكيفما يريد ومع من يريد. بغض النظر عن مدى ملائمة ظروف الطرف الآخر ومدى استعداده لهذه العلاقة في هذا التوقيت، وبغض النظر عما كان ما يريده مريحا للطرف الآخر أو مزعجا له.

كيفية التعامل..

الحزم في التعامل مع الشريك النرجسي عموما وفي العلاقة الحميمة، لأن التردد و عدم الوضوح بما هو غير مقبول يزيد من انتهاكاته. العلاقة مع نرجسي تحتاج إلى طاقة نفسية كبيرة، يجب علي شريك النرجسي العمل على تعزيز صحته النفسية، وإحاطة نفسه بدائرة دعم، والتذكر دائما أن الأمر متعلق به هو وليس بخطأ في شخصك أنت.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة