13 أكتوبر، 2024 9:29 ص
Search
Close this search box.

التشيع العربي والتشيع الفارسي: مقاربة جيوسياسية

التشيع العربي والتشيع الفارسي: مقاربة جيوسياسية

لطالما كان المذهب الشيعي ، مصدرًا للهوية الدينية والسياسية للعديد من المسلمين في جميع أنحاء العالم . وداخل المذهب الشيعي، هناك اختلافات بين العقيدة العربية والفارسية (أو الإيرانية)، وقد تشكل كلاهما من خلال التاريخ والثقافة والجغرافيا السياسية.
وفي حين أن كلا من الشيعة العرب وشيعة ايران يشتركان في المعتقدات الدينية الأساسية، فقد استخدمت إيران هويتها الشيعية كأداة لتوسيع نفوذها وتأكيد هيمنتها في العالم العربي، وغالباً ما يكون ذلك على حساب الزعماء والحركات الشيعية العربية المحلية .

بدأ ارتباط إيران بالمذهب الشيعي في القرن السادس عشر، عندما تبنت السلالة الصفوية المذهب الشيعي الاثني عشري كدين للدولة. وكان هذا الحدث حاسماً في تشكيل الهوية المميزة للمذهب الشيعي الإيراني، حيث ربط المعتقد الديني بالقومية الفارسية وبناء الدولة .
واليوم، تعد إيران أكبر دولة ذات أغلبية شيعية في العالم، وتعتبر نفسها حامية الشيعة في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، فإن هذا الدور غالباً ما يخدم المصالح الاستراتيجية لإيران أكثر من مصالح المجتمع الشيعي الأوسع، وخاصة الشيعة العرب الذين يعيشون في مناطق سياسية متنوعة ومجزأة .

إن الاختلافات بين التشيع العربي والايراني متجذرة في الثقافة واللغة والديناميات الإقليمية. ويميل الشيعة العرب، الذين يعيشون في الغالب في بلدان مثل العراق ولبنان والبحرين واليمن، إلى اتباع تقاليد دينية أكثر محلية. وتعكس مراجعهم الدينية، سياقاتهم الاجتماعية والسياسية الخاصة. ففي العراق، على سبيل المثال، تعمل مدينتا النجف وكربلاء المقدستان كمراكز رئيسة للعلوم الشيعية والمراجع الدينية، بشكل منفصل عن المؤسسة الدينية الإيرانية .

في أعقاب الثورة الإيرانية عام 1979 طور المذهب الشيعي في ايران بنية دينية خاصة ، حيث تبنت الدولة الإيرانية بقيادة الخميني عقيدة ولاية الفقيه ، والتي تمنح رجل الدين سلطة سياسية عليا. وقد رفد هذا المبدأ المؤسسة الدينية في إيران قوة سياسية غير مسبوقة، وهذا النموذج لم يتبعه أو يتبناه العديد من زعماء الشيعة العرب بالضرورة .

ومن هذا المنطلق ، استخدمت إيران المذهب الشيعي كوسيلة سياسية قومية لتصدير ثورتها وتوسيع نفوذها الجيوسياسي. لقد صورت إيران نفسها على أنها المدافع عن المجتمعات الشيعية . وقد شمل ذلك دعم الجماعات المسلحة والحركات السياسية في جميع أنحاء العالم العربي، مثل حزب الله في لبنان، والحوثيين في اليمن، ومختلف الميليشيات في العراق وسوريا.

إن الجهود التي تبذلها إيران لإنشاء وكلاء لها في العالم العربي تخدم غرضين: تعزيز هيمنتها الإقليمية والحفاظ على منطقة عازلة استراتيجية ضد القوى الأجنبية. ومع ذلك، فإن هذه السياسة التوسعية غالباً ما تأتي بتكلفة كبيرة على عاتق الزعماء الشيعة العرب، ومعاناتهم من خضوع تطلعاتهم السياسية لهدف إيران الشامل المتمثل في تأمين نظامها ومصالحها .

وكان العراق، محورا رئيسيا للنفوذ الإيراني منذ سقوط النظام السابق عام 2003. فقد دعمت طهران مجموعة من الأحزاب السياسية الشيعية وميليشياتها، التي أصبح بعضها لاعبين أقوياء في حكومات ما بعد الاحتلال في العراق. . ومع ذلك، غالبا ما تجد هذه المجموعات نفسها في مواجهة الاستياء بشكل متزايد من قبل شرائح كبيرة من السكان العراقيين، بما في ذلك العديد من الشيعة الذين ينظرون إلى إيران باعتبارها قوة أجنبية مهيمنة على مقدرات العراق .

وقد سلطت انتفاضة تشرين التي اندلعت في العراق عام 2019 الضوء على هذه الهيمنة، حيث أعرب العديد من العراقيين عن إحباطهم من حكومتهم العميلة ، ونفوذ إيران المتزايد . وكشفت شعارات مثل “إيران بره بره” والهجمات على القنصليات الإيرانية عن معارضة عميقة الجذور بين العديد من الشيعة العرب للتدخل الإيراني .
وكان رجال الدين الشيعة العراقيون الذين يتمتعون بنفس القدر من النفوذ، مثل السيد علي السيستاني، حريصين على إبعاد أنفسهم عن النموذج السياسي لطهران، مفضلين اتباع نهج وطني عراقي على سلطة ولاية الفقيه .

وفي لبنان، أصبح حزب الله، المنظمة السياسية والمتشددة الشيعية، اللاعب الأقوى في سياسة البلاد. وفي حين تأسس حزب الله في الأصل في الثمانينيات كمجموعة مقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي، فقد تطور منذ ذلك الحين ليصبح وكيلاً رئيسياً لإيران في المنطقة. لقد تعهدت قيادة حزب الله باستمرار بالولاء للمرشد الأعلى الإيراني، مما يوضح كيفية إعطاء الأولوية للمذهب الشيعي الفارسي على المذهب الشيعي العربي في عمليات حزب الله .

لكن هذا الولاء لإيران يأتي على حساب سيادة لبنان، وقد ساهم ذلك في الشلل السياسي الذي تعاني منه البلاد. وقد أصبح العديد من اللبنانيين، بما في ذلك البعض داخل الطائفة الشيعية، ينتقدون بشكل متزايد دور حزب الله في جر لبنان إلى صراعات إقليمية – مثل الحرب الأهلية السورية – نيابة عن إيران.

إن طموحات إيران الإقليمية كثيراً ما تعني التضحية بالشيعة العرب من أجل حماية نظام طهران . وسواء من خلال التدخلات العسكرية أو التلاعب السياسي، أظهرت إيران استعدادها لتقويض ، او تطويع الزعامات الشيعة المحلية عندما لا تتوافق افكارهم اوعقائدهم مع مصالح طهران. ففي اليمن، على سبيل المثال، حظي الحوثيون بدعم إيران، على الرغم من أن فرع الحوثيين الزيدي من المذهب الشيعي يختلف تمامًا عن المذهب الشيعي الاثني عشري الذي يمارس في إيران .
إن تحالف الحوثيين مع طهران ليس له علاقة بالمعتقدات الدينية المشتركة بقدر ما يتعلق بالمصالح الجيوسياسية ، حيث تستخدمهم إيران كبيدق لتحقيق اهدافها في المنطقة .
وكذلك الحال بالنسبة للعلوين في سوريا .

لقد كشفت الحقائق السياسية في المنطقة عن خلافات كبيرة في العقائد والنفوذ بين التشيع العربي والتشيع الفارسي ، وتسعى الحركات الشيعية العربية، وخاصة في العراق ولبنان، بشكل متزايد إلى الاستقلال عن إيران .

إن التوتر بين الشيعة العرب وشيعة ايران هو انعكاس لصراع ارادات ، حيث تأتي أجندة إيران التوسعية في كثير من الأحيان على حساب الشيعة العرب ومجتمعاتهم.
ادهم ابراهيم

أحدث المقالات

أحدث المقالات