16 أكتوبر، 2024 1:25 م
Search
Close this search box.

لعام 2026 .. “اليونسكو” تعلن إعلان “الرباط” عاصمة عالمية للكتاب !

لعام 2026 .. “اليونسكو” تعلن إعلان “الرباط” عاصمة عالمية للكتاب !

وكالات- كتابات:

أعلنت “منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة”؛ (اليونسكو)، عن اختيار مدينة “الرباط”؛ عاصمة عالمية للكتاب لعام 2026. حسبما أفادت وكالة (Maghreb Arabe Press).

وقالت المديرة العامة لـ (اليونسكو)؛ “أودري أزولاي”: “إن الرباط ملتقى طرق ثقافي مهم، حيث تساهم الكتب في نشر المعرفة والفنون بكل تنوعهما”.

وأضافت أن صناعة الكتب المزدهرة في المملكة تلعب دورًا هامًا في تحسين التعليم.

وقالت “وزارة الثقافة والشباب والاتصال”؛ بالمملكة المغربية، في بيان نشرته إن “الرباط” بصفتها مدينة النور والعاصمة الثقافية لـ”المغرب”، ستُضيف إلى القائمة لقب: “العاصمة العالمية للكتاب”.

وأضافت قائلة: “علاوة على ذلك، فإن قرار (اليونسكو) سيُعزز التفاعل بين السلطات الحكومية ومختلف مكونات المجتمع المدني من أجل بناء مجتمع القُراء العادل والشامل وخاصة بين الشباب”.

وشدّدت “وزارة الثقافة” المغربية على أن اختيار “الرباط”؛ “عاصمة عالمية للكتاب لعام 2026”: “سيوفر فرصة لعرض ثراء تراثنا الثقافي وتنظيم فعاليات مبتكرة من شأنها تعزيز الحوار بين الثقافات من خلال لغة الكتب العالمية”.

ومنذ عام 2001؛ تقوم (اليونسكو) بالتعاون مع “الاتحاد الدولي للناشرين”، و”الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات”، و”الاتحاد الدولي لبائعي الكتب”، باختيار العاصمة العالمية للكتاب سنويًا. ويتم منح هذا اللقب لقاء تنظيم أفضل البرامج العامة المتعلقة بالكتب والقراءة.

وكانت “مدريد” أول مدينة حصلت على هذا اللقب الفخري. وستكون العاصمة العالمية للكتاب عام 2024؛ هي مدينة “ستراسبورغ” الفرنسية، وفي عام 2025؛ ستكون مدينة “ريو دي جانيرو” البرازيلية عاصمة للكتاب.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة