9 أكتوبر، 2024 4:26 م
Search
Close this search box.

اليوم الأربعاء .. “بايدن” سيبحث مع نتانياهو خطط الرد على الضربة الإيرانية !

اليوم الأربعاء .. “بايدن” سيبحث مع نتانياهو خطط الرد على الضربة الإيرانية !

وكالات- كتابات:

ذكر موقع (أكسيوس) الأميركي؛ نقلاً عن ثلاثة مسؤولين أميركيين، قولهم إنه من المتوقع أن يُجري الرئيس الأميركي؛ “جو بايدن”، اتصالاً هاتفيًا مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي؛ “بنيامين نتانياهو”، اليوم الأربعاء، حول أي خطط تتعلق بضرب “إيران”.

ونقل الموقع عن المسؤولين قولهم إنه من المتوقع أن يكون رد الاحتلال الإسرائيلي على الهجوم الذي شنّته “إيران” عليها كبيرًا، ومن المُرجّح أن يشمل مزيجًا من الغارات الجوية على أهداف عسكرية في “إيران”، وهجمات “سرية” مثل الهجوم الذي اغتيل فيه زعيم (حماس) السابق؛ الشهيد “إسماعيل هنية”، في “طهران”. بحد مزاعمهم.

وأكد أحد المسؤولين لـ (أكسيوس)؛ أن المكالمة بين “بايدن” و”نتانياهو” ضرورية: “لمحاولة صياغة حدود للرد الإسرائيلي”.

وحسّبما ذكر (أكسيوس) نقلاً عن مساعد لـ”نتانياهو”، فإنه: “بمجرد اتخاذ القرار؛ (ضرب إيران)، سيرغب نتانياهو في إطلاع بايدن على الأمر”.

وكان مسؤولون أميركيون، قد زعموا يوم الثلاثاء، إن “إسرائيل” لم تُطلع “الولايات المتحدة” بعد على تفاصيل محددة بشأن ردها العسكري على الهجوم الصاروخي الذي شنّته “إيران”؛ الأسبوع الماضي، حسّبما ذكرت شبكة (إن. بي. سي نيوز) الأميركية.

وأضافت المصادر؛ أنه وحتى بعد أن ناقش المسؤولون العسكريون الأميركيون إمكانية دعم الرد الإسرائيلي بالاستخبارات أو الضربات الجوية، لم تقدم “تل أبيب”؛ لـ”واشنطن”، تفاصيل الضربة المرتقبة.

وتحدث وزير الدفاع الأميركي؛ “لويد أوستن”، مع نظيره الإسرائيلي؛ “يوآف غالانت”، مساء الأحد الماضي، وقال مسؤول سابق ومسؤولان حاليان مطلعان على المكالمة إنهما ناقشا الرد المحتمل؛ ولكن ليس القرار النهائي لـ”إسرائيل” بشأن ما يمكنها أن تفعله ومتى.

وقال المسؤولون الأميركيون إنهم لا يعتقدون أن “إسرائيل” اتخذت قرارًا نهائيًا بشأن تفاصيل ردها، مشيرين إلى أن الخيارات التي لا تزال قيد الدراسة وهي متعلقة بالبنية التحتية العسكرية والاستخباراتية الإيرانية والدفاعات الجوية ومنشآت الطاقة.

وأوضح المسؤولون أن “غالانت” و”أوستن” لم يناقشا المنشآت النووية كأهداف محتملة.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة