25 سبتمبر، 2024 9:13 م
Search
Close this search box.

من نيويورك .. “الصين” تعلن دعم إيران بحماية سيادتها وسلامة أراضيها وسط تصاعد توتر المنطقة !

من نيويورك .. “الصين” تعلن دعم إيران بحماية سيادتها وسلامة أراضيها وسط تصاعد توتر المنطقة !

وكالات- كتابات:

قال وزير الخارجية الصيني؛ “وانغ يي”، اليوم الأربعاء، إن بلاده تدعم “إيران” في حماية سيادتها وسلامة أراضيها، وذلك مع تصاعد التوتر في المنطقة على خلفية تبادل الضربات الجوية والصاروخية بين (حزب الله) و”إسرائيل”.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الصيني؛ خلال لقائه مع الرئيس الإيراني؛ “مسعود بزشكيان”، خلال أعمال الدورة الـ (79) لـ”الجمعية العامة للأمم المتحدة”.

وذكر “وانغ”؛ وهو أيضًا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب (الشيوعي الصيني)، أن: “الصين تدعم دولاً إقليمية مثل إيران والسعودية في مواصلة تحسين علاقاتها وحل قضايا الأمن الإقليمي من خلال الوحدة والتعاون، والأخذ بزمام مصير منطقة الشرق الأوسط بأيديها”.

وفي معرض إشارته إلى أن “الصين” و”إيران” حضارتان قديمتان أسهمتا بشكلٍ كبير في التقدم الإنساني، قال “وانغ” إن “الصين” على استعداد لتعزيز التعاون العملي مع “إيران” في مختلف المجالات لدعم تنمية كلا البلدين.

وأفاد “وانغ”؛ أنه في ظل التوجيه الاستراتيجي لرئيسي الدولتين، فإن “الصين” مستعدة لتطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين “الصين” و”إيران”.

وأكد “وانغ” أنه بغض النظر عن التغيرات في الوضع الدولي أو الإقليمي، ستظل “الصين” دائما شريكًا جديرًا بالثقة لـ”إيران” وستواصل دعم “إيران” في حماية سيّادتها وسلامة أراضيها وكرامتها الوطنية، فيما تعارض التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لـ”إيران”؛ وكذلك فرض العقوبات عليها.

من جانبه؛ قال “بزشكيان” إن “إيران” مُلتزمة بشدة بسياسة “صين واحدة” وتطوير العلاقات الودية مع “الصين”، مضيفًا أن “إيران” على استعداد للمشاركة بنشاط في مبادرة (الحزام والطريق).

وذكر أنه في هذا العالم سريع التغير، حيث تنتهج بعض الدول الأحادية وممارسات الهيمنة، يتعين على “إيران” و”الصين” تعزيز التعاون والتكاتف لمواجهة التحديات والتمسك المشترك بالتعددية والإنصاف والعدالة الدوليين.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة