21 سبتمبر، 2024 8:57 م
Search
Close this search box.

من بلدان الشركات الـ 3 المتهمة بالبيجرز المفخخة .. العراق استورد إلكترونيات بـ 40 مليون دولار !

من بلدان الشركات الـ 3 المتهمة بالبيجرز المفخخة .. العراق استورد إلكترونيات بـ 40 مليون دولار !

وكالات- كتابات:

تسببت حادثة انفجار أجهزة (البيجرز) وكذلك (الووكي توكي)؛ في “لبنان”، بحالة شاملة من عدم الثقة والريبة في العالم من المستوردات الإلكترونية، فيما تصدرت (03) دول واجهة الشبهات المتعلقة بالشركات المصنعة أو الموردة لأجهزة (البيجرز) في “لبنان”.

بدأت التحقيقات من شركة (غولد أبولو) التايوانية؛ المصنعة لأجهزة (البيجرز)، غير أن الشركة قالت إن الأجهزة المنفجرة ليست من صناعتها بل من صناعة شركة مجرية “هنغارية”؛ تدعى (بي. إيه. سي)، والتي تمتلك ترخيص العلامة التجارية للشركة التايوانية.

غير أن “هنغاريا”، قالت إن الشركة (بي. إيه. سي)، عبارة عن وسيط لشراء وبيع الأجهزة ولا تمتلك مصنعًا لهذه الأجهزة.

بالمقابل، ظهرت الاحاديث عن شركة بلغارية، تدعى (نورتا غلوبال)، هي المسؤولة عن توريد الأجهزة إلى (حزب الله)، بكونها المستفيد النهائي بين الشركة التايوانية المصنعة والشركة الهنغارية الوسيطة، غير أن “بلغاريا” قالت أنه لم يتم تسجيل أي دخول أو خروج لهذه الشحنة من الأجهزة عبر الجمارك البلغارية.

ووسط كل هذا؛ ومع المخاوف التي انتابت بعض البلدان من الإلكترونيات المستوردة وضرورة فحصها، وعلى رأسها “العراق”؛ الذي اتخذ هذا القرار، نشرت تقارير عراقية؛ مقدار استيرادات “العراق” من الأجهزة الإلكترونية والهواتف من هذه البلدان الثلاث؛ (تايوان، هنغاريا “المجر”، بلغاريا)، لعام 2023.

وتبيّن أن “العراق” استورد أجهزة إلكترونية وهواتف بأنواع متعددة، بقيمة: (22) مليون دولار من “بلغاريا”، و(16) مليون دولار من “تايوان”، و(3.6) مليون دولار من “هنغاريا”.

ويكون المجموع المستورد أكثر من: (40) مليون دولار أجهزة إلكترونية وهواتف ذكية وغيرها من المنتجات ضمن هذا الحقل من هذه الدول الثلاث خلال عام 2023.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة