19 سبتمبر، 2024 11:43 م
Search
Close this search box.

أول حاكم كُردي سُّني .. “بزشكيان” يعين لهوني محافظًا لكُردستان الإيرانية !

أول حاكم كُردي سُّني .. “بزشكيان” يعين لهوني محافظًا لكُردستان الإيرانية !

وكالات- كتابات:

أعلن الرئيس الإيراني؛ “مسعود بزشكيان”، اليوم الأربعاء، عن تعيين؛ “آرش زره لهوني”، محافظًا لمحافظة “كُردستان”؛ غرب “إيران”.

ويُعد “آرش زره لهوني”؛ أول كُردي سُّني يتسنم هذا المنصب في “إيران”.

وقال الموقع العربي لـ”جمهورية إيران الإسلامية”، أن “لهوني” سيُخلف المحافظ الحالي؛ “إسماعيل زارعي كوشا”، في منصبه، مبينًا أن اختیاره جاء باقتراح من وزیر الداخلیة ومصادقة مجلس الوزراء.

والدکتور “آرش زره لهوني”؛ أول حاکم من أهل السُّنة وهو نائب مدینة “مریوان”، في “مجلس الشوری الإسلامي”؛ واختیاره حاکم “کُردستان”، یقع فی اطار تنفیذ الوعود والشعارات الحکومیة بخصوص تعزیز الوحدة والتعاضد والوفاق الوطني بغض النظر عن القومیة والمذهب والعنصر، وفق الموقع الإيراني.

ويحمل “لهوني” شهادة الدكتوراه في الاقتصاد الدولي، وقد شغل منصب نائب برلماني في الدورة الحادية عشرة، بالإضافة إلى عمله كمدير تنفيذي لـ”هيئة الهلال الأحمر” في محافظة “كُردستان”.

تُعد الطائفة السُّنية في “إيران” الثانية؛ من حيث العدد بعد الطائفة الشيعية، وتُمثل أكبر أقلية دينية في البلاد.

وتُشير الإحصائيات إلى أن السذُنة يُشكلون ما بين: (08-10%) من السكان، بينما تقدّر بعض التقارير النسب: بـ (20%) من إجمالي عدد السكان البالغ حوالي: (90) مليون نسمة.

ويتمركز غالبية السُّنة في محافظة “سيستان وبلوشستان”؛ جنوب شرقي “إيران”، وفي محافظة “كُردستان”، غربي البلاد، المحاذية للحدود العراقية ضمن “إقليم كُردستان العراق”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة