20 سبتمبر، 2024 2:12 ص
Search
Close this search box.

من “البصرة” .. “بزشكيان” يدعو لاتحاد آسيوي على غرار الاتحاد الأوروبي !

من “البصرة” .. “بزشكيان” يدعو لاتحاد آسيوي على غرار الاتحاد الأوروبي !

وكالات- كتابات:

اختتم الرئيس الإيراني؛ “مسعود بزشكيان”، اليوم الجمعة، جولته إلى “العراق”، التي استغرت ثلاثة أيام، بزيارة محافظة “البصرة”، الغنية بالنفط، أقصى جنوبي البلاد.

وتُعد هذه أول زيارة لرئيس إيراني إلى “البصرة” منذ (100) عام، حسّبما أفادته وسائل إعلام إيرانية في تقارير لها.

واستقبل محافظ البصرة؛ “أسعد العيداني”، ورئيس مجلس المحافظة؛ “خلف البدران”، إضافة إلى مسؤولين محليين آخرين، “بزشكيان”، في مطار المحافظة الدولي.

وتوجه الرئيس الإيراني فور وصوله إلى “المركز الثقافي النفطي”؛ للقاء الحكومة المحلية وممثلي الشرائح المختلفة في المحافظة.

وقال “بزشكيان”؛ في كلمةٍ القاها في المركز: “كنّا دائمًا سويةً ويجب أن نعود متحدين لأن ذلك يؤمن تقدمنا العلمي والاقتصادي”.

وفي جانبٍ آخر؛ تطرق إلى العمليات العسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي في “غزة”، وقال إنه: “إذا كنا في حالة التآزر والتأخي والتضامن فيما بيننا؛ هل كانت إسرائيل تجرؤ على ارتكاب مثل هذه الجرائم بقتل الأبرياء ؟”.

وتحدث الرئيس الإيراني عن تشكيل “الاتحاد الأوروبي” قائلاً؛ إنه: “عندما ننظر إلى التاريخ، نجد أن الأوروبيين كانوا يقتلون بعضهم البعض نحو ما يقرب من مئة عام، لكن هذه الدول اتفقت في النهاية بعضها مع البعض وتوصلت إلى عُملة موحدة وتوصلت إلى تواصل مستمر من أجل مصالحها الخاصة”.

وأضاف “بزشكيان” أنه: “حاليًا نرى المواطن الأوروبي يمكنه ركوب القطار والسفر من فرنسا إلى جميع الدول الأوروبية”، متسائلاً: “لماذا لا نستطيع نحن في المنطقة السفر بسهولة إلى مدن مختلفة في دول غرب آسيا ؟”.

وكان “بزشكيان” قد وصل إلى العاصمة العراقية؛ “بغداد”، يوم الأربعاء الماضي، تلبية لدعوة رسمية وجهها له رئيس مجلس الوزراء العراقي؛ “محمد شيّاع السوداني”.

ووصل الرئيس الإيراني؛ “مسعود بزشكيان”، يوم الأربعاء الماضي، إلى العاصمة “بغداد” تلبية لدعوة رسمية وجهها له رئيس مجلس الوزراء؛ “محمد شيّاع السوداني”.

والتقى “بزشكيان”؛ برئيس مجلس الوزراء العراقي؛ “محمد شيّاع السوداني”، كما التقى برئيس الجمهورية؛ “عبداللطيف جمال رشيد”، ورئيس مجلس النواب بالإنابة؛ “محسن المندلاوي”، ورئيس مجلس القضاء الأعلى؛ القاضي “فائق زيدان”، بالإضافة إلى لقاء عدد من الزعماء السياسيين.

وهذه أول زيارة خارجية يُجريها “بزشكيان”؛ منذ تسّنمه منصب رئاسة “الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

ورعى “السوداني” و”بزشكيان”؛ توقيع (14) مذكرة تفاهم للتعاون الثنائي بمختلف المجالات بين “العراق وإيران”، وبحثًا أيضًا التعاون الأمني والاتفاق الأمني المشترك، وكذلك ناقشا التعاون البنّاء في مجال الصناعات التكريرية والطاقة، والتعاون بين القطاع الخاص في البلدين.

ويوم أمس الخميس؛ زار “بزشكيان” مدينة “أربيل”، عاصمة “إقليم كُردستان العراق”، والتقى هناك كلاً من القادة: الزعيم الكُردي “مسعود بارزاني”، ورئيس إقليم كُردستان “نيجيرفان بارزاني”، ورئيس حكومة الإقليم “مسرور بارزاني”، وبعدها توجه إلى مدينة “السليمانية”؛ والتقى رئيس (الاتحاد الوطني الكُردستاني)؛ “بافل طالباني”، و”قوباد طالباني”، نائب رئيس وزراء حكومة الإقليم.

وتوجه الرئيس الإيراني بعد الجولة التي أجراها في “إقليم كُردستان”، إلى محافظتي “النجف وكربلاء” لأداء مراسم الزيارة للعتبات المقدسة هناك، وصباح اليوم ذهب إلى مدينة “البصرة” لتكون محطته الأخيرة في زيارة “العراق”؛ التي تُعد أول جولة خارجية له منذ توليه المنصب الرئاسي في نهاية تموز/يوليو الماضي.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة