20 سبتمبر، 2024 11:58 ص
Search
Close this search box.

أمام “بزشكيان” .. “نيجيرفان بارزاني” يتعهد بعدم استخدام أراضِ كُردستان لتهديد أمن إيران !

أمام “بزشكيان” .. “نيجيرفان بارزاني” يتعهد بعدم استخدام أراضِ كُردستان لتهديد أمن إيران !

وكالات- كتابات:

وصف رئيس إقليم كُردستان العراق؛ “نيجيرفان بارزاني”، اليوم الخميس، العلاقات بين الإقليم و”إيران” بأنها: “تاريخية”، مجددًا تأكيده بعدم السماح في استخدام أرض “كُردستان” في تهديد أمن “إيران”.

جاء ذلك في تصريح صحافي مشترك عقده الرئيس؛ “نيجيرفان بارزاني”، مع الرئيس الإيراني؛ “مسعود بزشكيان”، الذي يزور “أربيل” حاليًا قادمًا من العاصمة “بغداد”.

وقال رئيس “إقليم كُردستان العراق”؛ في تصريحه: “لدينا علاقات تاريخية وثقافية مشتركة مع إيران”، واصفًا زيارة أول رئيس إيراني إلى “أربيل” بأنها: “تاريخية”.

وأردف بالقول: “تحدثنا خلال اللقاءات التي جمعتنا مع الرئيس الإيراني عن تعزيز العلاقات الثنائية؛ وخاصة في المجال الأمني، وأكدنا أن أرض إقليم كُردستان لن تُشكل تهديدًا للجمهورية الإسلامية الإيرانية بأي شكلٍ من الأشكال”.

واستدرك رئيس “إقليم كُردستان” القول: “نعم توجد هناك بعض المشاكل؛ ولكننا عازمون على حلها، وأن إقليم كُردستان مستعد لتعزيزات العلاقات مع إيران وعلى المستويات كافة”.

من جهته؛ قال الرئيس الإيراني في تصريحه: “قدمنا إلى هنا لتعزيز أواصر العلاقات المشتركة مع العراق وإقليم كُردستان، ولمعالجة المشاكل التي تواجهنا”.

وكان الرئيس الإيراني؛ “مسعود بزشكيان”، قد وصل صباح اليوم الخميس، إلى مدينة “أربيل” قادمًا من “بغداد”، وكان في استقباله رئيس إقليم كُردستان؛ “نيجيرفان بارزاني”.

ووصل الرئيس الإيراني؛ “مسعود بزشكيان”، صباح يوم أمس الأربعاء، إلى العاصمة “بغداد”؛ تلبية لدعوة رسمية وجهها له رئيس مجلس الوزراء؛ “محمد شيّاع السوداني”.

وهذه أول زيارة خارجية يُجريها “بزشكيان” منذ تسّنمه منصب رئاسة “الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

والتقى “بزشكيان” برئيس مجلس الوزراء العراقي؛ “محمد شياع السوداني”، كما التقى برئيس الجمهورية؛ “عبداللطيف جمال رشيد”، ورئيس مجلس النواب بالإنابة؛ “محسن المندلاوي”، ورئيس مجلس القضاء الأعلى؛ القاضي “فائق زيدان”، بالإضافة إلى لقاء عدد من الزعماء السياسيين.

ويوم أمس الأربعاء؛ أعلن القنصل الإيراني في السليمانية؛ “محمد محموديان”، أن رئيس “الجمهورية الإيرانية”، سيقوم بزيارة إلى “إقليم كُردستان العراق”؛ اليوم الخميس.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة