20 سبتمبر، 2024 9:54 ص
Search
Close this search box.

سرقة القرن .. “جنايات مكافحة الفساد” تصدر مذكرتي قبض بحق زهير والجبوري !

سرقة القرن .. “جنايات مكافحة الفساد” تصدر مذكرتي قبض بحق زهير والجبوري !

وكالات- كتابات:

أفاد مصدر قضائي عراقي، اليوم الثلاثاء، أن “محكمة جنايات مكافحة الفساد” أصدرت مذكرتي إلقاء القبض بحق كل من: “نور زهير”، و”هيثم الجبوري”، المتهمين بـ”سرقة الأمانات الضريبية”، ما تُعرف إعلاميًا: بـ (سرقة القرن).

وكان من المقرر أن يحضر “نور زهير”؛ وهو المتهم الأول بـ”سرقة الأمانات الضريبية” في “العراق”، إلى “المحكمة الجنائية المركزية”؛ في “بغداد”، لمحاكمته في اليوم الثلاثاء، إلا أنه لم يحضر.

ويوم الجمعة الماضي؛ أفادت وسائل إعلام لبنانية، بتعرّض رجل الأعمال العراقي؛ “نور زهير”، إلى حادث سيّر في منطقة “الحدث-بيروت” كاد يودي بحياته.

وبحسّب ما أورده الإعلام اللبناني؛ فإن “نور زهير” نُقل على إثر الحادث إلى المستشفى؛ حيث تلقى الإسعافات الأولية.

قال مصدر أمني في “لبنان”، يوم السبت، أن رجل الأعمال العراقي؛ “نور زهير”، المشتبه بتورطه بقضية (سرقة القرن)، لم يمضِ في “لبنان” سوى (03) أيام.

وأخبر المصدر، بأن “زهير”؛ قد غادر “لبنان”، الجمعة، إلى دولة “الإمارات”.

ولم يُعلق المصدر الأمني؛ على التقارير التي تحدثت عن إصابة “زهير” بحادث سيّر.

في المقابل؛ قالت مصادر في مستشفى “سانت تيريز”؛ الواقعة في منطقة “الحدث”، وهي إحدى ضواحي “بيروت”، إنه لا يمكنها لأسباب طبية مهنية، تأكيد أو نفي وجود “نور زهير” في المستشفى، أو ما إذا كان دخل المستشفى من الأساس بعد التقارير التي تحدثت عن تعرضه لإصابات خطيرة في حادث سيّر.

وظهر “زهير” مؤخرًا في مقابلة تلفزيونية؛ وهو يدافع عن نفسه ويطالب بأن تكون محاكمته علنية، وهدد بـ”كشف أسماء وتفاصيل بقضايا فساد”.

أما المتهم الثاني، وهو عضو “مجلس النواب” الأسبق: “هيثم الجبوري”، فقد تم اعتقاله في 30 تشرين ثان/نوفمبر 2022، من قبل قوة من “الهيئة العّليا لمكافحة الفساد”.

وقال مصدر سياسي؛ في حينها، إن: “عملية الاعتقال جاءت بناءً على تضخم أموال الجبوري، بطرق مجهولة المصدر وغير شرعية”، مؤكدًا أن: “أمر الاعتقال له علاقة أيضًا باعترافات أدلى بها؛ نور زهير، صاحب شركة (الأحدب)؛ والمتهم الرئيس: بـ (سرقة القرن)، للسلطات القضائية ضد الجبوري”.

وفي مطلع العام 2023؛ أطلقت السلطة القضائية سراح؛ “هيثم الجبوري”، بكفالة مالية عن قضية تورطه بـ (سرقة القرن) و”الكسب غير المشروع”.

وشغل “الجبوري” عدة مناصب؛ منها المستشار المالي لرئيس الحكومة السابقة؛ “مصطفى الكاظمي”، ونائب أسبق، ورئيس اللجنة المالية النيابية في الدورة البرلمانية السابقة.

 

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة