21 سبتمبر، 2024 8:21 م
Search
Close this search box.

بقدرة 1 غيغاوات .. شركتان صينية وفرنسية توقعان عقدًا لإنشاء محطة كهرباء “شمسية” في البصرة !

بقدرة 1 غيغاوات .. شركتان صينية وفرنسية توقعان عقدًا لإنشاء محطة كهرباء “شمسية” في البصرة !

وكالات- كتابات:

أعلنت شركة (الصين للطاقة والهندسة) و(توتال إنرجي) الفرنسية، اليوم الخميس، توقّيع عقد لمشروع إنشاء محطة كهرباء شمسية؛ بقُدرة: (1) غيغاوات في حقل (أرطاوي) بمحافظة “البصرة”.

وقال بيان من شركة (الصين للطاقة والهندسة)؛ إن: “هذا المشروع يُعد أول مشروع واسع النطاق ضمن خطة الحكومة العراقية لإنشاء محطات الطاقة الشمسية، ويُمثِّل معلمًا هامًا في التزام (CEEC) بالتعاون الدولي في مجال القدرات، والتعاون مع الشركات متعددة الجنسيات للاستفادة من أسواق الطاقة المتجددة الخارجية وتعزيز التحول في مجال الطاقة على مستوى العالم”.

وأضافت أن: “المشروع يقع في محافظة البصرة؛ بجنوب العراق، على بُعد حوالي: (70) كيلومترًا من مدينة البصرة. وتشمل خدمة (EPC) تصميم الموقع، والتوريد، والبناء، وتشغيل محطة الطاقة الشمسية ومحطة تعزيز: (132) كيلوفولت، بسِعة تيار متناوب تبلغ (1) غيغاوات”.

وتابعت الشركة: “بعد اكتماله، يُتوقع أن يولد المشروع: (2.9) مليار كيلوواط ساعة من الكهرباء سنويًا، ويُقلل من انبعاثات (ثاني أكسيد الكربون) بمقدار: (2.385) مليون طن”.

ولفتت إلى أن: “المشروع سيُّساهم في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في العراق، ويسُّاهم في تحسّين هيكل الطاقة في البلاد وتسريع إعادة الإعمار الاقتصادي”، مشيرة إلى أن: “المشروع سيتم تنفيذه بالتعاون بين شركة مجموعة (الصين للطاقة الدولية المحدودة)، وشركة (تيانغين للطاقة الكهربائية للبناء المحدودة)، ومعهد التصميم الكهربائي بجنوب غرب (CPECC)”.

وأوضحت الشركة، أنه: “من المتوقع أن يبدأ البناء الرسمي للمشروع بحلول نهاية هذا العام وأن يكتمل في أوائل عام 2027. وسيتم تنفيذ المشروع بمستوى عالٍ من التوطين، مما سيخلق فرص عمل واسعة ويساهم في تنمية الاقتصاد الإقليمي”.

وبينّت الشركة؛ أنه: “منذ دخولها السوق العراقية في عام 2011، شاركت (CEEC) في العديد من المشاريع عالية الجودة في العراق، بما في ذلك مشروع توسيع محطة الطاقة ذات الدورة المركبة بقدرة: (650) ميغاوات في البصرة، ومحطة الطاقة بقدرة: (2X610) ميغاوات في واسط، ومحطة الطاقة الغازية بقدرة: (2X47) ميغاوات في ميسان، ومحطة الطاقة ذات الدورة المركبة بقدرة: (2X125) ميغاوات في العمارة بميسان، ومحطة الطاقة بقدرة: (2X630) ميغاوات في صلاح الدين، ومشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي (STP) في الصويرة”.

وأشارت الشركة إلى أنه: “مستقبلاً، ستقوم شركة مجموعة (الصين للطاقة الدولية المحدودة) بتولي دور قيادي وتنسيقي نشط، والتعاون مع الشركات الأعضاء، وابتكار استراتيجيات التنمية، والاستفادة من قدراتها المهنية القوية وخبرتها الواسعة في تنفيذ المشاريع، وتعزيز التوافق بين مبادرة (الحزام والطريق) وخطة إعادة الإعمار في العراق”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة