28 سبتمبر، 2024 2:18 م
Search
Close this search box.

بعد تصريحات “هيتشن” وتدخله بالشأن الداخلي .. “الخارجية” العراقية تسلم بريطانيا مذكرة احتجاج !

بعد تصريحات “هيتشن” وتدخله بالشأن الداخلي .. “الخارجية” العراقية تسلم بريطانيا مذكرة احتجاج !

وكالات- كتابات:

أعلنت “وزارة الخارجية” العراقية، اليوم الأحد، استدعاء القائم بأعمال سفارة “المملكة المتحدة” في “العراق”؛ بدلاً من السفير لتواجده خارج “العراق”، وذلك على خلفية التصريحات التي أدلى بها السفير؛ “ستيفن هيتشن”، قبل أيام حول الأمن العراقي والجماعات المسلحة.

وقالت الوزارة في بيان؛ إنها استدعت، اليوم الأحد، القائم بأعمال سفارة “المملكة المتحدة” لدى بغداد؛ “روث كوفيردال”، وذلك بسبب تواجد السفير خارج “العراق”، وسلمتها مذكرة احتجاج إثر التصريحات التي أدلى بها السفير؛ “ستيفن هيتشن”، والتي مسّت الشأن الأمني والسياسي بشكل يعكس صورة قاتمة عن “العراق”.

وأضافت أن: “الوزارة عدت ذلك تدخلاً بالشأن الداخلي وخروجًا عن المهام الدبلوماسية المناطة بالسفير”.

وكان السفير البريطاني قد قال في تصريحات صحافية، أن: “الوضع الأمني في العراق أفضل من السابق: بـ (100) مرة، لكن هناك تهديدات على البريطانيين، وأنا شخصيًا أتعرض لتهديدات، إذ أن هناك بعض المجاميع المسلحة لا تحبّنا”، مشيرا الى انه لهذا السبب من الصعب أن أشجع أقاربي على زيارة العراق في ظل التهديدات الانفلات الأمني وعدم السيطرة على الأسلحة المنفلتة”.

وخلالَ الاستدعاءِ، أشارَ رئيسُ دائرةِ أوروبا في الوزارةِ؛ “بكر أحمد الجاف”، إلى أنَّ شراكةَ الفرصِ تُعادِلُها شراكةُ التحديات.

وشدد على ضرورةِ الانفتاحِ على التجربةِ العراقيَّةِ من زاويةِ المصالحِ المشتركةِ وتجنُّبِ ما يُخالِفُ الرؤيةَ الجادَّةَ التي تعملُ عليها حكومةُ “العراق” ومؤسساتُها الدستوريَّةُ، والتي كرَّستْ لمساراتٍ اقتصاديةٍ وتنمويةٍ متنوعةٍ، سبقتها جهودٌ كبيرةٌ لبسطِ الأمنِ وتعزيزِ الاستقرارِ وإتاحةِ مدى غيرِ مسبوقٍ لاندماجِ المكوناتِ الكريمةِ في “العراق”.

وظهر السفير البريطاني؛ “ستيفن هيتشن”، قبل يومين في برنامج تلفزيوني تحدث فيه عن الوضع الداخلي في “العراق”، ومن ضمنه دور المرجعية الشيعية العُليا المتمثلة؛ بآية الله “علي السيستاني”، وقال إنها: “مستقلة وبعيدة عن الدور البريطاني” خلافًا لما يُثار بهذا الصدد.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة