25 سبتمبر، 2024 1:26 ص
Search
Close this search box.

لعدم حضور المتهم .. “سند” يعلن تأجيل محاكمة “نور زهير” لنهاية آب الجاري !

لعدم حضور المتهم .. “سند” يعلن تأجيل محاكمة “نور زهير” لنهاية آب الجاري !

وكالات- كتابات:

أعلن عضو “مجلس النواب” العراقي؛ النائب “مصطفى سند”، اليوم الأربعاء، تأجيل محاكمة المتهم الأول بقضية “الأمانات الضريبية”؛ ما تُعرف: بـ (سرقة القرن)، إلى نهاية شهر آب/أغسطس الجاري.

وكتب البرلماني؛ “سند”، على صفحات التواصل الاجتماعي؛ (فيس بوك)، قائلاً إن: “المحاكمة تأجلت إلى يوم 27 من شهر آب/أغسطس الجاري، لعدم حضور (نور زهير) إلى المحكمة”.

وكانت “محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية”، قد حددت اليوم الأربعاء الموافق 14 من شهر آب/أغسطس الجاري، موعدًا لمحاكمة “نور زهير”.

وكان القضاء العراقي قد قرر في العام 2023، رفع إشارة الحجز عن شركة تابعة للمتهم بـ (سرقة القرن)؛ “نور زهير”.

وتتمثل (سرقة القرن) باختفاء مبلغ: (3.7) تريليون دينار عراقي؛ (نحو: مليارين ونصف المليار دولار)، من أموال “الأمانات الضريبية”، وتم الكشف عنها من قبل عدة جهات معنية قبل نحو شهرين من انتهاء فترة حكم الحكومة السابقة برئاسة؛ “مصطفى الكاظمي”.

وعلى إثر انكشاف السرقة تحركت “هيئة النزاهة الاتحادية” والسلطة القضائية لتتولى التحقيق بالقضية وصدرت عدة أوامر قبض قضائية؛ وكان أول المعتقلين رجل الأعمال؛ “نور زهير”، وتم إيداعه السجن، بالإضافة إلى آخرين، إلى جانب قرارات قضائية بمصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة للمتورطين بالسرقة وكذلك أُسرهم.

وما زال ملف القضية مفتوحًا لدى القضاء العراقي للتوصل إلى جميع خيوطه، وكذلك سُبل استعادة الأموال التي تم تهريبها خارج “العراق”؛ بحسّب ما صرح عدد من النواب والسياسيين.

وكان رئيس الوزراء؛ “محمد شيّاع السوداني”، قد أعلن في مطلع العام الماضي، عن قيام المتهم الرئيس بـ (سرقة القرن)؛ “نور زهير”، بتوزيع أمواله على متنفذين من بينهم: “سياسيين وإعلاميين”، ملمحًا إلى ارتفاع رقم (سرقة القرن).

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة