27 سبتمبر، 2024 6:29 م
Search
Close this search box.

الأربعاء المقبل .. محاكمة “نور زهير” أمام جنايات مكافحة الفساد المركزية !

الأربعاء المقبل .. محاكمة “نور زهير” أمام جنايات مكافحة الفساد المركزية !

وكالات- كتابات:

حددت “محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية”؛ الـ 14 من شهر آب/أغسطس 2024، موعدًا لإجراء محكمة: “نور زهير”؛ المتهم بقضية “الأمانات الضريبية”.

وذكر مصدر قضائي؛ لوسائل إعلام محلية، إن “محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية” حددت يوم الأربعاء المقبل 14 آب/أغسطس 2024، موعدًا لإجراء محكمة المتهم بـ”قضية الأمانات الضريبية”: “نور زهير”، وفق أحكام المادة (331 ق. ع).

وعادت قضية “سرقة الأمانات الضريبية”؛ والتي تُعرف إعلاميًا: بـ (سرقة القرن)، في “العراق”، إلى الواجهة مجددًا، بعدما أعلنت “هيئة النزاهة الاتحادية” الحكومية؛ مؤخرًا، عن ارتفاع نسِبة المبالغ المسروقة إلى الضعف، بالتزامن مع ارتفاع أعداد المتهمين بالسرقة إلى أكثر من: (30) متهمًا ومدانًا.

غير أن مراقبين أكدوا أن المبالغ المسروقة في نفس القضية وصلت إلى أكثر من: (08) مليارات دولار موزعة على جميع المدانين والمتهمين، بعد ما أعلن خلال المرة الأولى أن المبالغ المسروقة بلغت: (2.5) مليار دولار.

وأُعلن عما يُعرف بـ (سرقة القرن) في عهد حكومة رئيس الوزراء السابق؛ “مصطفى الكاظمي”، عام 2022، على خلفية اشتراك تحالف مؤلف من (05) شركات وهمية في سرقة؛ وسّحب مبلغ: (03) تريليونات و(750) مليار دينار عراقي؛ (نحو: 2.5 مليار دولار)، من الأموال التي أودعتها كبرى شركات النفط في حساباتها الضريبية باستخدام أوراق وشيكات مزيفة.

وفي تشرين أول/أكتوبر 2022، تم الكشف لأول مرة عن قضية (سرقة القرن)؛ التي تورط فيها مسؤولون سابقون كبار ورجال أعمال، وأثارت سخطًا شديدًا في البلاد التي شهدت السنوات الماضية احتجاجات واسعة تطالب بوضع حد للفساد.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة