22 سبتمبر، 2024 6:30 م
Search
Close this search box.

في المثنى .. الأمن العراقي يلاحق “القربان” بـ 25 مذكرة قبض بعد تفاقم أمرها !

في المثنى .. الأمن العراقي يلاحق “القربان” بـ 25 مذكرة قبض بعد تفاقم أمرها !

وكالات- كتابات:

أفاد مصدر في الشرطة العراقية، اليوم الخميس، أن السلطات الأمنية استحصلت مذكرات قبض بحق عدد من المتهمين بالإنتماء إلى جماعة (القربان) المتطرفة دينيًا؛ في محافظة “المثنى”، جنوبي البلاد.

وقال المصدر؛ لوسائل إعلام محلية، إن قوة أمنية ألقت القبض على أحد الشباب المنتمين إلى جماعة (القربان) ضمن منطقة “النجمي”؛ في “المثنى”.

وهذه ثاني حالة اعتقال من نوعها في المحافظة المذكورة؛ خلال (24) ساعة، إذ تمكنت قوة من اعتقال فتى يبلغ من العمر: (17 عامًا)، في ناحية “الكرامة”، في “المثنى”، استنادًا إلى اعترافات مجموعة من المعتقلين بتهمة الإنتماء إلى تلك الجماعة.

وأشار المصدر إلى وجود أكثر من: (25) مذكرة قبض بحق شباب آخرين تتم متابعتهم للقبض عليهم وتقديمهم إلى العدالة.

وأعلن “جهاز الأمن الوطني” العراقي، في شهر حزيران/يونيو الماضي، أنه اخترق حركة (القربانيون)؛ أو ما تُعرف أيضًا: بـ (العليّ اللهيّة) الداعية إلى إتباع سلوكيات متطرفة ومنحرفة، والتي تسببت بانتحار مجموعة من الشباب جنوبي البلاد.

وكانت تقارير صحافية محلية؛ قد سّلطت الضوء على جماعة (القربان) أو ما يُعرف أيضًا: بـ (العلي اللهية) في محافظة “ذي قار”، في أوقات سابقة كان آخرها في 22 نيسان/إبريل الماضي.

حيث أفاد مصدر أمني؛ بأن حالات الانتحار التي شهدتها المحافظة مؤخرًا هي لشباب من جماعة (القربان)؛ التي يدعي أتباعها أن “الإمام علي بن أبي طالب” هو بمنزلة آله.

وكان مصدر محلي في “ذي قار”، قد كشف في 15 آيار/مايو 2023، أن جماعة تُطلق على نفسها (القربان)؛ في “قضاء سوق الشيوخ”، جنوبي محافظة “ذي قار”، أثارت الرعب بين صفوف المجتمع المحلي بعدما أقدم أحد أفرادها على الانتحار شنقًا مؤخرًا بواسطة حبل داخل أحد المواكب الحسُّينية في القضاء المذكور.

وأوضح أن: “هذه الجماعة يقول أفرادها إنهم يعبدون الإمام علي، وإنهم بين الحين والآخر يجرون قرعة فيما بينهم، ومن يظهر اسمه يذهب قربانًا للإمام”، مؤكدًا أن: “لغاية الآن تم تسجيل (03) حالات انتحار في ذات المكان، والموكب الحسُّيني يقع جنوبي الناصرية”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة