21 سبتمبر، 2024 1:41 م
Search
Close this search box.

من “النجف” .. “الأسدي” يعلن إعادة فتح باب التقدم على منصة راتب المعين المتفرغ لذوي الإعاقة !

من “النجف” .. “الأسدي” يعلن إعادة فتح باب التقدم على منصة راتب المعين المتفرغ لذوي الإعاقة !

وكالات- كتابات:

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي؛ “أحمد الأسدي”، عن إعادة فتح باب التقديم على منصة راتب المعين المتفرغ لذوي الإعاقة، مشيرًا إلى إطلاق رابط خاص بالوظائف للأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة وتمّكينهم طبيًا واجتماعيًا واقتصاديًا.

وقال “الأسدي”؛ في مؤتمر صحافي عقده بمحافظة “النجف الأشرف”: “من النجف أطلقنا أولى زياراتنا إلى المحافظات في العام الماضي؛ وكانت منها بداية الإنجازات، ونبحث عن أهم احتياجات المحافظة وأهلها؛ خصوصًا ما يتعلق بوزارتنا ولمسّنا تعاونًا تامًا من قبل المحافظ لخدمة أهالي النجف”.

بخصوص ذي الإعاقة، بيّن: “نُعلن اليوم افتتاح التقديم على منصة راتب المعين المتفرغ من خلال رابط إلكتروني عبر منصة (أور)، ونُعلن استئناف إصدار بطاقات الصرف؛ (الماستر كارد)، للمسّتحقين الصادرة قراراتهم الطبية”.

وأضاف أن عملية الإصدار ستكون ابتداءً من الأشد عوقًا على أن تكون نسّبة العجز: (100%)، نزولاً وحسّب استحقاق كل محافظة، داعيًا المواطنين إلى المراجعة حسّب نشر الأسماء على الصفحة الرسّمية للوزارة و”هيئة حقوق ذوي الإعاقة”.

كما أعلن عن فتح رابط: (منصة تمكين والوظائف)، للأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة من خلال التدريب المهني ومنح التراخيص للمعاهد التي تُعنى بتمكين هذه الفئة: (اجتماعيًا، واقتصاديًا، وطبيًا، وتعليميًا، ومهنيًا)، فضلاً عن توفير المنح المجانية للأشخاص ذوي الإعاقة من الأسر دون خط الفقر.

وأعلن أيضًا، إطلاق المتراكم للمسّتفيدين من الحالات التي؛ (لم يتم تغيّير المعين، وغير المتوفي)، للمحافظات: (البصرة، والديوانية، وبغداد، وصلاح الدين، ونينوى) بمبلغ إجمالي بلغ أكثر من: (18) مليار و(640) مليون دينار.

ودعا المعاقين من القادرين على العمل إلى مراجعة مكاتب التوظيف التي تم افتتاحها في أقسام الإعاقة بـ”بغداد” والمحافظات لغرض تسجيل أسمائهم، وتتولى الوزارة إيجاد فرص عمل لهم في القطاع الخاص ومنحهم قروضًا ميُّسرة.

وتابع أن صرف المتراكم لمحافظة “النجف” سيكون ضمن المحافظات التي ستُصرف لمسُّتحقيها في الشهر القادم بعد إطلاق دفعة شهر آب/أغسطس، لغرض إكمال عملية التدقيق، مشيرًا إلى أن عدد المحالين إلى اللجان الطبية في محافظة “النجف”؛ خلال عام 2023، والفصل الأول من عام 2024، لغرض فحصهم بلغ: (12088).

وكشف “الأسدي”:

– عدد المسّتفيدين من راتب المعين المتفرغ في المحافظة؛ بلغ: (10121) مستفيدًا.

– عدد المسّتفيدين من فقرة التفرغ الوظيفي لإعانة المعاقين بلغ: (911) مستفيدًا.

– عدد المسّتفيدين من شراء السيارات لذوي الإعاقة بلغ: (682) مسّتفيدًا.

وأكمل: “أرسلنا أسماء ذوي الإعاقة إلى محافظة النجف لغرض شمولهم بتوزيع قطع الأراضي؛ حيث بلغ عدد المستفيدين أكثر من: (17856)، كما تمكنا من استرداد المبالغ من المتجاوزين على راتب المعين بمبلغ مقداره أكثر من: (746) مليون دينار، وقمنا بتوزيع المتراكم على المستحقين للسنوات السابقة بمبلغ مقداره أكثر من: (184) مليون دينار”.

وأكد أنه تم تأهيل قسم ذوي الإعاقة في المحافظة؛ من حيث التأسيسات الكهربائية وعمل مسّقفات للمراجعين والتعاون مستمر مع العتبات المقدسة والجهات ذات العلاقة لغرض توفير الاحتياجات اللازمة للقسم.

وبشأن “هيئة الحماية الاجتماعية”، كشف الوزير أن عدد المشمولين بالإعانة الاجتماعية في المحافظة؛ وصل إلى: (110.555) أسرة بواقع: (80.073) أسرة يُعيلها رجل و(30.482) أسرة تُعيلها امرأة.

أما ما يتعلق بالقروض؛ فقال: “ندعو المواطنين في محافظة النجف إلى استثمار قروض وزارة العمل ليكون مواطنيها من أصحاب المشاريع المدرة للدخل، وأن القروض التي تمنحها الوزارة تبدأ من: (20) مليون دينار لغاية: (50) مليونًا بدون فوائد، وهي مفتوحة للمواطنين الباحثين عن العمل سواء العاطلين أو مسّتفيدي الحماية الاجتماعية”.

وأردف، أعداد المستفيدين لدينا من القروض ليس بمستوى سكان المحافظة؛ وبلغ عدد مسّتلمي القروض تراكميًا نحو: (5.123) مقترضًا، وعدد مسّتلمي القروض ضمن البرنامج الجديد بلغ: (277) مقترضًا.

وبشأن العمالة الأجنبية، فقد كشف أنه تم إطلاق تصحيح موقف العمالة الأجنبية منذ بداية الشهر الماضي، ووضع سقف زمني للمخالفة منها لغاية الأول من إيلول/سبتمبر المقبل، وعدد الطلبات المقدمة لتصحيح موقف العمالة بلغ: (1988) طلبًا وعدد المعاملات المروجة: (115) معاملة.

ودعا العاملين في القطاع الخاص إلى استثمار “قانون التقاعد والضمان الاجتماعي” لضمان حقوقهم خاصة بعد دخول الضمان الاختياري حيز التنفيذ.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة