21 سبتمبر، 2024 11:43 ص
Search
Close this search box.

خلال لقائه “محيبس” .. “أوغلو” يؤكد عزم تركيا إرسال خبراء لمساعدة العراق على رفع الحظر الأوروبي !

خلال لقائه “محيبس” .. “أوغلو” يؤكد عزم تركيا إرسال خبراء لمساعدة العراق على رفع الحظر الأوروبي !

وكالات- كتابات:

أكدت الحكومة التركية، عبر وزيرها للنقل والبُنى التحتية؛ “عبدالقادر أورال أوغلو”، خلال لقائه نظيره العراقي؛ “رزاق محيبس”، في “بغداد”، أنها تعتزم إرسال خبراء مختصين لمساعدة “العراق” على استيفاء متطلبات رفع “الحظر الأوروبي” لتنفيذ متطلبات المنظمات الدولية للطيران المدني، فيما بحثا آخر المسُّتجدات بشأن “طريق التنمية الدولي”.

وقالت “وزارة النقل” العراقية؛ في بيان، إن: “وزير النقل، التقى في مكتبه ب‍بغداد، نظيره التركي والوفد المرافق له متمثلاً، لبحث مشاريع النقل المشتركة بين البلدين، وعلى رأسها مشروع طريق التنمية الاستراتيجي ومدى استعداد وجاهزية تركيا للشروع بتنفيذه”.

وأضافت الوزارة؛ أن: “السعداوي أكد خلال اللقاء، اهتمام رئيس مجلس الوزراء وحكومة الخدمات بضرورة استكمال مشاريع البلد الخدمية والاستراتيجية، ومن أهمها مشروع (طريق التنمية) خدمةً للعراق وشعبه وللمنطقة أجمع”، مشيرًا إلى: “أهمية الاتفاق الرباعي مع: تركيا وقطر والإمارات، الذي يؤكد على مواصلة اجتماع ممثلي الدول الأربعة ضمن التوقيتات الزمنية المحددة التي نصّت عليها مذكرة التفاهم للدول الأطراف وعقد اجتماع المجلس الوزاري المرتقب”.

ونقل البيان عن “السعداوي” قوله؛ إن: “تفعيل ميناء (الفاو الكبير)؛ التي ستُنجز المرحلة الأولى منه العام المقبل 2025، سيكون عبر الطرق البرية والسّككية القديمة”، مؤكدًا على: “جدية الوزارة بالعمل على إعادة وتنظيم شبكة السّكك الداخلية والاستفادة منها في تشغيل الميناء لحين استكمال مشروع (طريق التنمية) ضمن التوقيتات الزمنية المحددة”.

وأوضحت الوزارة؛ أن: “اللقاء شهد مناقشة تبادل الخبرات فيما يخص الطيران المدني والنقل الجوي، وعزم تركيا إرسال خبراء مختصين لمساعدة العراق على استيفاء متطلبات رفع الحظر الأوروبي لتنفيذ متطلبات المنظمات الدولية للطيران المدني”.

بدوره؛ طرح الجانب التركي وفقًا للبيان: “خارطةَ طريقٍ مستقبلية”، مبينًا أن: “البضائع التي ستصل تركيا عن طريق مشروع (طريق التنمية)، ستُوزع عبر منافذ تركيا برًا وبحرًا”.

ونقلت الوزارة تأكيد “أوغلو”؛ على: “استكمال بلاده للبُنى التحتية كافة والمتطلبات للشروع بتنفيذ مشروع (طريق التنمية) للطرق السّككية والبرية في تركيا؛ باستثناء: (300 كم)، وسيشهد العام المقبل استكمال البُنى التحتية للمشروع بشكل كامل”.

وأضاف “أورال أوغلو”، أن: “تركيا تُرحب بإقامة شراكات مع العراق في المجال السّككي وتوثيق العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، على اعتبار أن القطاع السّككي في تركيا متطورًا وبالإمكان تبادل الخبرات في هذا المجال”.

‏وأكد الجانبان، بحسّب البيان؛ على: “ضرورة عقد الاجتماع الوزاري الرباعي للدول الأطراف بعد استكمال اللجنة التنسّيقية لاجتماعاتها ضمن التوقيتات الزمنية، التي نصت عليها مذكرة التفاهم الرباعية والتأكيد على أهمية عقد اجتماع للجنة الدائمة ضمن اتفاق الإطار الاستراتيجي بين البلدين”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة