20 سبتمبر، 2024 8:45 م
Search
Close this search box.

عددها لا يتجاوز الـ 1600 فقط .. “الدفاع” النيابية تدافع عن تعديل قانون “الجواز الدبلوماسي” !

عددها لا يتجاوز الـ 1600 فقط .. “الدفاع” النيابية تدافع عن تعديل قانون “الجواز الدبلوماسي” !

وكالات- كتابات:

دافعت “لجنة الأمن والدفاع” النيابيَّة بـ”البرلمان العراقي”؛ عن التعديلات المقدَّمة على “قانون الجواز الدبلوماسي”، مؤكدةً أنَّ التعديل جاء على خلفيَّة قضايا مثيرة للجدل.

وقال عضو اللجنة؛ النائب “محمد الشمري”، إنَ اللجنة تُناقش قوانين مهمَّة تشمل تعديل “قانون الجواز الدبلوماسي”، و”جهاز المخابرات”، و”الحشد الشعبي”، منوِّهًا بأنَّ هذه المناقشات ضمن جهود اللجنة لتحديث وتنظيم القوانين المتعلّقة بالأمن والدفاع.

وأضاف أنَّ بعض فقرات “قانون الجواز الدبلوماسي” عُدِّلت لتسّهيل الإجراءات، موضّحًا أنَّ التعديل جاء بعد اتهامات طالت وزارتي “الداخليَّة” و”الخارجيَّة” بمنح جوازات سفر دبلوماسيَّة بغير وجه حقّ، ولكن بعد تقصّي الحقيقة تبيَّن أن لا أساس لها من الصحة.

وأكد “الشمري” أنَّ عدد الجوازات الدبلوماسيَّة الممنوحة بلغ: (1600) جواز فقط، مشيرًا إلى أنَّ الأرقام المتداولة في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي غير دقيقة.

وتابع أنَّ منح الجوازات الدبلوماسيَّة للشخصيات الرئيسة التي خدمت الدولة مدى الحياة؛ يشمل أفراد أسرهم، وهو أمر طبيعي لا يؤدي إلى زيادة في عدد الجوازات الممنوحة.

ونوَّه “الشمري” بأنَّ الجواز الدبلوماسي يُسحب من أفراد الأسرة عند بلوغ الفرد سن: (24 سنة) ويُحوَّل إلى جواز اعتيادي، بينما يبقى للأطفال والزوجة، لافتًا إلى أنَّ التصويت على القانون يعتمد على موافقة أعضاء البرلمان ومدى قناعتهم به، بحسّب صحيفة (الصباح) الرسّمية.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة