19 سبتمبر، 2024 7:44 م
Search
Close this search box.

حفلة جلد الشعراء برعاية الأمين العام لاتحاد الأدباءوالكتاب في العراق

حفلة جلد الشعراء برعاية الأمين العام لاتحاد الأدباءوالكتاب في العراق

لا تمر مناسبة أو لقاء متلفز دون أن يتلاسن الشعراءفي العراق مع الموتى من رموز الشعر العراقي. ليسبعيداً عن تاريخ هذه المقالة، ظهر الشاعر النصفمعروف والنصف مغمور جواد الحطاب في برنامجقصتي مع علي صادقعلى قناة الرابعة الحكومية، ليقول إن الشاعر بدر شاكر السياب هوصناعةشيوعيةبفضل دعم الشيوعيين والبروباغندا التيأُطلقت لصالحه. وزعم الحطاب أن السياب لم يكنليتحول إلى الشاعر المشهور الذي نعرفه اليوم لولا هذاالترويج، متجاهلاً أن السياب هو من غيّر هندسة القصيدة العربية بإبداع ريادي غير مسبوق. وربمايجهل الحطاب أن السياب كتب مقالات بعنوانكنتشيوعياً” يهاجم فيها  ملة ماركس ويندّد بها، نادماً على انتمائه المؤقت لليسار العراقي.

ربما يكون البحث عن الشهرة الزائفة هو ما يدفعضيوف هذه اللقاءات إلى إثارة ضجة بكلام لا قيمةفنية أو تاريخية له، ودون أدلة موثقة، كما يقول المثلالفنلنديضراط في الصحراء“. وفي نفس البرنامجقصتي مع علي صادقوعلى نفس القناةالرابعة الحكومية ، يظهر هذه المرة عمر السراي، الأمين العاملاتحاد الأدباء والكتاب في العراق، باحثاً عن ترندشخصي كما حصل للشاعر الحطاب ، ومتناسياً منصبه في اتحاد بدأ بالجواهري وانتهى به، وسطأحداث ومصائب وحروب كبرى وتراجع معرفي وثقافيشهدته العراق وأهله.

هذه المرة كان الهجوم موجّهاً ضد عبد الرزاق عبدالواحد  (1930-1996) ، الشاعر المعاصر للسيابونازك الملائكة الحائز على  درع جامعة كامبردجوشهادة الاستحقاق منها 1979 وصاحب وسامبوشكين للشعر العالمي في بطرسبرغ عام  1976. كان الهجوم تعسفياً ومصطنعاً وغير مبرر، حيثوصف عبد الواحد بأنهشاعر مرتزقوشاعرعادي“، وذم نصاً شعبياً له قائلاً: “نوكع زلم فوك الزلملمن يشيب الراس هذه الكاع ما تنجاس“، واصفاً إياهبالمتكسب ومداح القاتل والطاغية. وأكد السراي أنهضد هذا النمط من التكسب، والذي يرى أنه تحول معالحداثة إلى تكسب بصيغة جوائز شعرية، بينما نرىمصداق قول السراي في حصوله على جائزةتكسبمن مجلةقوافيالإماراتية هذا العام.

بالمقارنة مع الكم الهائل من المسرحيات الشعريةودواوين الشعر المتقنة ذات الفحولة اللغوية والفنيةالعالية، مع تحفظي على محتواها في تمجيدالحاكم“، لا نجد للسراي شيئاً يذكر سوى مجموعةشعرية فقيرة بعنوانحلويات“، وهو عنوان غيرصحيح نحويًا، حيث الصيغة الصحيحة هيحَلْوَيات“. ويمكنك توقع الأخطاء في المفردات داخلالمجموعة، كما يقول المثل المصريأول القصيدةكفر“.

لست هنا للدفاع عن السياب وعبد الواحد، فأنا أرىأن الصنعة الشعرية العالية الجودة هي الأهم. لايعني المتلقي ميول أو متبنيات صانع الأثر الفني. فمثلاً، نحتفي بقطع فنية نحتية آشورية دون أننتساءل عن قسوة المشهد، أو إذا كان الملوكالآشوريون طغاة وقتلة. شعرياً، يحتفي العرب بقطعرائقة من الشعر الوجداني تُنسب ليزيد الأموي، ويستقبلها المتلقي كما هي دون إسقاطات تاريخيةعلى شخصية الشاعر الأموي الشهير الذي أمربمجزرة كربلاء في عام 60 هـ. وإذا قارنا ذلك بالغرب، فقد نستبعد الكثير من الأسماء العالمية فقط لأنهاكتبت في ظل الدكتاتوريات، مثل مكسيم غوركي الذيكان صديقاً مقرباً لستالين.

يُحسب لعبد الرزاق عبد الواحد تمسكه برئيسهالسابق كرمز، حيث يرى نفسه نسخة حديثة للشاعرأبو فراس الحمدانيويعتبر ممدوحهسيفالدولة“، واستمر على هذا النهج حتى آخر نفس قبلوفاته. بينما غيّر آخرون مواقفهم في السجلالشعري والتاريخي وذموا حقبة كانوا يستعطفونفيها الحاكم الدكتاتور، على نمطكلما جاءت أمةلعنت أختها“.

الشعر، ككل الفنون، يخضع لمؤثرات الزمان والمكان. في عراق عبد الرزاق عبد الواحد، كانت الساحةالأدبية بين خندقين: يسار شيوعي ويمين قومي بعثي. وكم من شاعر تلاشى أو انقرض ولم نسمع عنه، لأنهلم يتخذ إيديولوجية في صراعات الشعارات والسياسةوبازار الأفكار الفاسدة صلاحيتها. ربما اختار عبدالواحد ما يرى مناسباً لمصالحه الشخصية، ولكن فيالنهاية كان إنجازه معززاً بالموهبة والعاطفة وقوةالسبك والتنوع ،  كما تماهى مع سردياتإسلاميةلا ينتمي عقائدياً لها، كسردية الحسين.
ويبقى السؤال عن ما إذا كنا نحاكم الشاعر أخلاقياً أم فنياً .

كانابن جنياللغوي العراقي الموصلي (322 هـ – 933 م) وتوفي عام (392 هـ – 1002 م) يُولياهتمامًا كبيرًا بالصنعة الشعرية والأداء الفني فيالشعر، وهو ما يتضح من تحليلاته وكتاباته، خاصةفي كتابهالخصائص“. كان يُركز على الأساليبالفنية والبلاغة والفصاحة وكيفية استخدام اللغةبمهارة وإبداع. من خلال تحليله للشعر، كان يُظهرتقديره الكبير للشعراء الذين يتقنون فنون اللغةويبدعون في استخدامها. أما بالنسبة لشخصيةالشاعر، فلم تكن تحظى بنفس القدر من الاهتمام عندابن جني كما هو الحال مع الصنعة الشعرية. فمع أنهقد يكون مهتمًا بسيرة الشاعر وتاريخه، إلا أن تركيزهالأساسي كان على كيفية بناء القصيدة وتفاصيلهاالفنية. وبالتالي، يمكن القول إن ابن جني كانيُفضل الصنعة الشعرية على شخصية الشاعر، ويرى أن الجودة الفنية واللغوية للشعر هي العاملالأساسي في تقييم القصيدة.

أما في الأدب الغربي الحديث، فقد ركّز رومانجاكوبسون (1896-1982)، الذي يُعد واحداً منأبرز مؤسسي الحركة البنيوية في علم اللغة والنقدالأدبي، على النص ذاته وكيفية عمل اللغة فيه، دونإعطاء أهمية كبيرة لشخصية الشاعر أو خلفياتهالشخصية والاجتماعية. جاكوبسون كان مهتمًابالعناصر البنيوية للنص وكيفية تفاعلها مع بعضهاالبعض لإنتاج المعنى والجمال الأدبي.

تُبرز هذه المقارنات الفجوة الكبيرة بين المواقف المحليةمن الشعراء وأعمالهم، وبين الرؤى النقدية العالميةالتي تعطي الأولوية للعمل الفني ذاته على حسابحياة الشاعر أو مواقفه الشخصية.

أحدث المقالات

أحدث المقالات