25 أكتوبر، 2024 12:14 م
Search
Close this search box.

عدم القدرة على استيعاب الأعداد .. هجرة دهوك توقف توزيع المنحة المالية للنازحين العائدين !

عدم القدرة على استيعاب الأعداد .. هجرة دهوك توقف توزيع المنحة المالية للنازحين العائدين !

وكالات- كتابات:

أعلنت “دائرة الهجرة والمهجرين” فرع “دهوك”؛ التابعة لـ”وزارة الهجرة والمهجرين” العراقية، اليوم الأربعاء، توقف عملية توزيع المنحة المالية للنازحين العائدين بسبب عدم قدرتها على استيعاب الأعداد الكبيرة للراغبين في العودة.

وأوضح مدير فرع دهوك؛ “أسكندر محمد”، لوسائل إعلام محلية، أن: “عدد المسُّجلين للعودة منذ صدور قرار إغلاق المخيمات قبل ثلاثة أشهر تجاوز: (4500) شخص، حيث تم إغلاق ملفاتهم كنازحين وقد تسّلم أكثر من: (3700) شخص منهم المنحة المالية المخصصة من قبل حكومة بغداد؛ المُّقدرة: بـ (04) ملايين دينار عراقي”.

وأضاف أن: “قيمة المنحة ستنخفض إلى مليون ونصف المليون دينار عراقي؛ بعد تاريخ 31 تموز/يوليو 2024، نتيجة لانتهاء المهلة التي أعلنتها “وزارة الهجرة والمهجرين” في بغداد”.

من جانبه؛ أكد “ديان جعفر”، مدير دائرة الهجرة والمهجرين واستجابة الأزمات في “دهوك”؛ التابعة لحكومة “إقليم كُردستان”، أن: “عدد النازحين المسُّجلين كعائدين إلى سنجار بلغ: (1049) عائلة، وأن العديد منهم استقروا خارج المخيمات ولم يعودوا إلى سنجار”.

وأضاف؛ أن: “(400) عائلة فقط من هذا العدد عادت إلى مناطقها في سنجار”، مشيرًا إلى: “وجود حالات عديدة من العودة العكسية للنازحين من سنجار إلى دهوك مرة اخرى بعد تسلم المنحة”.

وأكد “جعفر” أن: “أبواب المخيمات لن تغلق بعد انتهاء المهلة في 31 تموز/يوليو 2024، وستبقى مفتوحة، وستواصل حكومة الإقليم تقديم المساعدات للنازحين داخل المخيمات لضمان استمرار الدعم وتلبية احتياجاتهم الأساسية في هذه الظروف”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة