25 أكتوبر، 2024 12:17 م
Search
Close this search box.

بنسبة 31% .. “الغراوي” يكشف بغداد تحتل المرتبة الأولى بمؤشر العجز في الوحدات السكنية !

بنسبة 31% .. “الغراوي” يكشف بغداد تحتل المرتبة الأولى بمؤشر العجز في الوحدات السكنية !

وكالات- كتابات:

أفاد رئيس المركز (الاستراتيجي) لحقوق الإنسان في العراق؛ “فاضل الغراوي”، اليوم الثلاثاء، أن محافظة “بغداد” احتلت المرتبة الأولى؛ في مؤشر العجز في الوحدات السكنية، قياسًا لنسّبة السكان بنسّبة: (31%)، تلتها محافظة “نينوى” بنسّبة: (28%)، ومحافظة “البصرة” ثالثًا بنسّبة: (10%).

وذكر “الغراوي”؛ في تقرير نشره المركز اليوم، أن نسّبة العجز السكني من الوحدات السكنية للعامين (2023-2024) بلغ: (26%) من مجموع سكان “العراق”؛ البالغ عددهم: (45) مليون حسّب إحصائيات “وزارة التخطيط”.

وأضاف أن معدل ملكية المنازل في “العراق” نحو: (74) بالمئة، أي أن: (26) بالمئة أو أكثر من رُبع العراقيين يسّكنون في الإيجار او في وحدات عشوائية.

كما أشار “الغراوي” إلى أن نسّبة الحاجة للوحدات السكنية في المناطق الحضّرية سيزيد بواقع: (3%) سنويًا لغاية العام 2030، ووفقًا لهذا المؤشر فإن “العراق” بحاجة إلى أربعة ملايين وحدة سكنية بحلول العام 2027.

طالب رئيس المركزي الحكومة بإطلاق “المبادرة الوطنية للسكن وتوزيع قطع الأراضي السكنية” في المحافظات كافة مع مبادرة القروض السكنية بدون فوائد وإقامة المدن السكنية لمعالجة العجز الكبير في نسبة الوحدات السكنية.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة