28 أكتوبر، 2024 12:20 ص
Search
Close this search box.

بأكثر من 16 مليون صوت “ويد الصداقة للجميع” .. “بزشكيان” يقتنص الرئاسة الإيرانية !

بأكثر من 16 مليون صوت “ويد الصداقة للجميع” .. “بزشكيان” يقتنص الرئاسة الإيرانية !

وكالات- كتابات:

فاز المرشح الإصلاحي؛ “مسعود بزشكيان”، اليوم السبت، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الرابعة عشرة؛ أمام المرشح المحافظ؛ “سعيد جليلي”، حسّبما أفادت وسائل الإعلام الرسّمية.

وأحصّى مسؤولو الانتخابات حتى الآن؛ أكثر من: (30) مليون صوت، حصل “بزشكيان” منها على نحو: (17) مليون صوت، و”جليلي” على أكثر من: (13) مليون صوت، وفق نتائج نشرتها “وزارة الداخلية”.

ووفقًا للمتحدث باسم لجنة الانتخابات في إيران؛ “محسن إسلامي”، فقد حصل “مسعود بزشكيان” على: (16) مليونًا و(384) ألفًا و(403) أصوات، فيما حصل “سعيد جليلي” على: (13) مليونًا و(538) ألفًا و(179) صوتًا، بعد فرز (30) مليونًا و(530) ألفًا و(157) صوتًا من مراكز الاقتراع في البلاد وخارجها.

وبلغت نسّبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية: (49.8) بالمئة، وفقًا لوكالة الأنباء الإيرانية؛ (إرنا).

وفي أول تصريحٍ له؛ بعد الفوز أكد الرئيس الإيراني المنتخب؛ “مسعود بزشكيان”، أنه: “سيمّد يد الصداقة للجميع”.

وقال “بزشكيان” في تصريح للتلفزيون الرسّمي: “سنّمد يد الصداقة للجميع، نحن جميعنا شعب هذا البلد”.

وأضاف: “علينا الاستعانة بالجميع من أجل تقدّم البلد”، بحسّب ما ذكرت وكالة (فرانس برس).

وجرت الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة الإيرانية؛ أمس الجمعة، لانتخاب الرئيس الإيراني التاسع في “إيران”، من بين المرشحين: “سعيد جليلي” و”مسعود بزشكيان”.

وكانت الجولة الأولى لانتخابات الرئاسة؛ قد جرت يوم الثامن والعشرين من حزيران/يونيو، بين المرشحين الأربعة؛ “سعيد جليلي ومسعود بزشكيان ومحمد باقر قاليباف ومصطفى بورمحمدي”، ولم يستطع أي منهم الفوز بالغالبية المطلقة، مما استوجب خوض جولة ثانية بين المرشحين الحائزين على أعلى عدد من الأصوات وهما: “بزشكيان وجليلي”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة