21 سبتمبر، 2024 11:36 ص
Search
Close this search box.

ضمن “العودة الطوعية” .. عودة 83 أسرة نازحة إلى “سنجار” ومنحها نحو 19 ألف دولار !

ضمن “العودة الطوعية” .. عودة 83 أسرة نازحة إلى “سنجار” ومنحها نحو 19 ألف دولار !

وكالات- كتابات:

أعلنت “المنظمة الدولية للهجرة” مكتب “أربيل”، اليوم الإثنين، عودة (83) أسرة نازحة من مجمع (خانكي) إلى مناطقهم الأصلية في “قضاء سنجار”، ضمن برنامج العودة الطوعية الذي بدأ في عام 2023.

وأكدت “ريناز ميرخان”، مسؤولة في المنظمة؛ أن: “عملية العودة اليوم كانت مخصصة للأسر النازحة القاطنة خارج المخيمات؛ حيث تم منح كل أسرة مبلغ: (18.800) دولار لتمكيّنهم من إعادة بناء حياتهم في سنجار”.

وأضافت “ميرخان” أن: “منحة إعادة البناء لا تشمل العائدين إلى منازلهم الخاصة خارج المخيمات”، مشيرة إلى أن: “النازحين لهم الحق في اتخاذ قرار عدم العودة حتى لو كانوا مسجلين كأعضاء في سجل العائدين”.

وفي حديث مع العائدين إلى “سنجار”، أعرب بعضهم عن قلقهم من حجم التحديات التي تواجههم، وقال “ميرزا علو”؛ إن: “المنحة المقدمة لا تكفي لتلبية احتياجاتهم؛ خاصة في ظل تدمير منازلهم بالكامل”.

وأشار إلى أنه: “سيضطر إلى نصب خيمة أمام منزله المُّدمر كحل مؤقت”.

من جانبه رفض “جاسم خلف”، العودة إلى “سنجار”، مشيرًا إلى: “نقص الخدمات الأساسية في المنطقة وانعدام الأمن؛ بالإضافة إلى الصراعات الحزبية والسياسية المستمرة”.

وأكد “خلف”؛ أن: “الظروف الحالية لا تّتيح لهم العودة بأمان؛ ولذلك فضلنا البقاء في مكان إقامتنا الحالي حتى تتحسّن الأوضاع في سنجار”.

يُذكر أن برنامج العودة الطوعية بدأ كجزء من جهود إعادة إعمار المناطق المتضُّررة، حيث عادت أكثر من: (600) أسرة من مخيمات محافظة “دهوك” إلى “سنجار” حتى الآن. وبالرغم من التحديات الكبيرة التي تواجه العائدين تبقى الجهود مستمرة لتقديم الدعم والمساعدة اللازمة.

وتعمل “منظمة الدولية للهجرة” بالتنسّيق مع السلطات المحلية والمنظمات الدولية على تذليل العقبات وتوفير المزيد من الموارد لضمان نجاح برنامج العودة الطوعية. وتبقى آمال الأسر النازحة معلقة على تحسّن الاوضاع واستمرار الدعم ليتمكنوا من إعادة بناء حياتهم ومجتمعاتهم في “سنجار”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة