20 سبتمبر، 2024 6:28 م
Search
Close this search box.

بينها المخابرات وجواز السفر الدبلوماسي .. 5 قوانين معلقة تحت قبة البرلمان تنتظر الفصل التشريعي الجديد !

بينها المخابرات وجواز السفر الدبلوماسي .. 5 قوانين معلقة تحت قبة البرلمان تنتظر الفصل التشريعي الجديد !

وكالات- كتابات:

قالت لجنتا “الأمن والدفاع” و”الطاقة” في “مجلس النواب” العراقي؛ إن البرلمان يسّتعد للتصّويت على عدة قوانين معُّلقة؛ بينها: “المخابرات والدفاع الجوي وجواز السفر الدبلوماسي وجرائم المعلوماتية والطاقة المتجُّددة”.

وذكرت عضو “لجنة الأمن والدفاع” ومقررة البرلمان؛ النائب “بيداء خضر سلمان”، أن: “هناك عدة مسوَّدات ما زالت معلَّقة تسّعى اللجنة لإقرارها، لتنظيم العمل بالدوائر المعنّية وتعميّم مبدأ القانون والعمل بنظام القوانين وفق ما تشُّرعه المؤسسة التشريعية”.

وأضافت “سلمان”؛ أن: “هناك قوانين معُّلقة يُجدر العمل على إقرارها؛ منها قانون المخابرات وقانون الدفاع الجوي وجواز السفر الدبلوماسي”، موضحة أن: “لجنة الأمن تسّعى لإقرار جميع القوانين المهمة التي تدعم القوات العسكرية والأمنية لغرض تفوقها العسكري في كل المجالات العسكرية التفوق العسكري النوعي”.

وبينّت أن: “اللجنة اجتمعت مع استشاريين مختصّين في المجال العسكري والتطور العسكري لمواكبة التطورات العالمية”، مشيرة إلى أن: “جميع القوانين التي أقّرتها اللجنة عُرضت للمناقشات المسُّتفيضة بعد مداولات مع جميع الاختصاصيين”.

من جهته؛ ذكر عضو “لجنة الكهرباء”؛ النائب “داخل راضي”، أن: “اللجنة تسّتعد لطرح قانون الطاقة المتجددة بعد عطلة عيد الأضحى وبداية الفصل التشريعي للقراءة الثانية، تمهيدًا لإدراجه ضمن جدول أعمال هيئة الرئاسة للتصّويت”، مشيرًا إلى: “إنهاء مناقشات اللجنة بشأن هذا القانون مع إدراج كافة الملاحظات واستّضافة المعنييّن بهذا الشأن، كونه سيفتح عصرًا جديدًا في البلاد من خلال الاستثمار في الطاقة”.

وتابع؛ أن: “التحرك على الطاقة المتُّجددة في العراق بدأ بالفعل في بعض المناطق ومساحات واسعة، في محافظات: المثنى وصلاح الدين وذي قار، وتمت إحالة بعض العقود بهذا الخصوص للشركات المختصة”، بحسّب صحيفة (الصباح) الرسّمية.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة