20 سبتمبر، 2024 12:42 ص
Search
Close this search box.

80 % من المنازل لا تصلح للسكن .. “الهجرة” النيابية تكشف الأرضية غير ممهدة لعودة النازحين إلى منازلهم !

80 % من المنازل لا تصلح للسكن .. “الهجرة” النيابية تكشف الأرضية غير ممهدة لعودة النازحين إلى منازلهم !

وكالات- كتابات:

أعلنت “لجنة الهجرة والمهجرين” النيابية بـ”البرلمان العراقي، اليوم السبت، أن الأرضية غير ممُّهدة لعودة النازحين إلى مناطقهم، لافتة إلى أن أغلب المناطق شبّه منكوبة و(80) بالمئة من المنازل لا تصلح للسكن.

وقال نائب رئيس اللجنة؛ النائب “شريف سليمان”، في تصريحات صحافية، أن: “الأرضية ما زالت غير ممُّهدة لعودة النازحين إلى مناطقهم رُغم القرارات الأخيرة ل‍مجلس الوزراء في عودة النازحين لمناطقهم التي نزحوا منها بسبب هجمات (داعش)”، مبينًا أن: “النازحين ينتظرون نحو (10) سنوات لعودتهم إلى منازلهم؛ لكن لغاية الآن لا تزال مناطق سنجار ومناطق أخرى من نينوى ووسط العراق لا يستطيعون العودة لها، بسبب عدم قيام الدولة بتمهّيد الأرضية بشكلٍ مناسب”.

وتابع أن: “قضاء سنجار حاليًا منطقة شبة منكوبة؛ والخدمات ليس بالمستوى المطلوب والوضع الأمني غير مستقر فهناك تخوف، ومعظم المنازل بنسّبة (80) بالمئة لا تصلح للسكن”، لافتًا إلى أن: “اتفاقية سنجار ببنودها الأربعة؛ نُّعدها خارطة طريق التي تم الاتفاق بحضور أممي ودولي ولم يُطبق منها ولو بنسّبة قليلة”.

وشدّد على ضرورة: “توفير سُبل العيش للنازحين في مناطقهم، حيث لا يوجد استغلال مالي بشأن النازحين في الإقليم”، موضحًا أنه: “لولا إقليم كُردستان لكان النازحين في وضع آخر”.

وأعرب عن أمله: “أن تكون القدرة والقابلية على تطبيق برنامج العودة الطوعية للنازحين بأسرع وقتٍ ممكن وتقديم كل ما من شأنه في هذا المجال”، لافتًا إلى أن: “عودة النازحين ما زال حلم وليس هناك قدرة وقابلية على تحقيقه”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة