20 سبتمبر، 2024 10:36 م
Search
Close this search box.

خلفًا لبلاسخارت .. ترشيح العُماني “محمد بن عوض” لرئاسة “يونامي” في العراق وتحفظات سياسية عليه !

خلفًا لبلاسخارت .. ترشيح العُماني “محمد بن عوض” لرئاسة “يونامي” في العراق وتحفظات سياسية عليه !

وكالات- كتابات:

كشف مصدر حكومي عراقي عن ترشيح “الأمم المتحدة” مندوب سلطنة عُمان الدائم؛ “محمد بن عوض”، لشّغل منصب رئيس بعثة (يونامي) الأممية في “العراق”.

يأتي ذلك بعد موافقة “مجلس الأمن الدولي” بالإجماع على إنهاء مهمة “الأمم المتحدة” السياسية في “العراق”، وإنهاء مهام رئيس البعثة في العراق؛ “جينين بلاسخارت”.

وذكر تقرير لشبكة (إرم) الإماراتية؛ إن: “هناك بعض الجهات السياسية – لم يسُّمها – تحفّظت على المرشح؛ محمد بن عوض، وطالبت الأمم المتحدة باستقدام شخص أجنبي غير عربي لهذا المنصب”، دون أن يُفصح عن أسباب الرفض.

وكانت الحكومة العراقية طالبت المجلس، في رسالة بتاريخ 08 آيار/مايو الماضي، بإنهاء مهمة بعثة “الأمم المتحدة” للعراق في حد أقصى نهاية عام 2025.

ووفق هذا الطلب؛ صّوت “مجلس الأمن الدولي” بالإجماع، الجمعة الماضية، على إنهاء المهمة الأممية في “العراق”، التي أسست عام 2003، والتي كانت تهدف لتنسّيق الجهود الإنسانية، وجهود إعادة الإعمار بعد الحرب.

ومدّدت “الأمم المتحدة”، بموجب القرار، ولاية “بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق”؛ (يونامي)، لـ (19) شهرًا حتى 31 كانون أول/ديسمبر 2025، ثم وضع: “خطة انتقال وتصّفية” بالتشاور مع الحكومة العراقية لنقل مهامها، وسّحب الموظفين والأصول.

يُشار إلى أن رئيسة بعثة (يونامي) في العراق؛ “جينين بلاسخارت”، سّاهمت مرات عدة في حل الصراعات الدائرة بين الأحزاب السياسية، خصوصًا مع كل انتخابات تشريعية وتشكيل الحكومة من بعدها، وكان لها دور في رصد مخالفات حقوق الإنسان إبان تظاهرت تشرين أول/أكتوبر 2019.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة