25 أكتوبر، 2024 12:31 م
Search
Close this search box.

بريكس برؤية عراقية

الباحث في شؤون التنمية والمالية
يقدم مقدمة هذا الموضوع نظرة عامة نظرية على المثلثات استنادا إلى التحليل التطبيقي للمثلث الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والصين وروسيا، فصلاُ عن مخططين للتفاعل الإقليمي مهمين لاستراتيجية السياسة الخارجية الروسية: روسيا – الهند – الصين وروسيا – إيران – تركيا. ويجري تحليل التفاعل في المثلث الاستراتيجي والجيو اقتصادي للاتحاد الروسي – الصين – الولايات المتحدة الأمريكية  في المجال السياسي والاقتصادي  (في إطار الأمم المتحدة، والمعاهد الدولية بريكس، منظمة شنغهاي للتعاون، الاتحاد الاقتصادي الأوروبي، مبادرة “حزام واحد – طريق واحد”)، في المجالات الاقتصادية والمالية،
إذ عقدت  قمة بريكس في جوهانسبرغ في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس. قال وزير الخارجية والتعاون في جنوب أفريقيا ناليدي باندورا إن قادة بلدان التوحيد اتفقوا على معايير توسيع الكتلة واعتمدوا الوثيقة ذات الصلة.
حددت البرازيل البلدان التي ستنضم إلى بريكس، يشمل مشروع الوثيقة الختامية للقمة الأرجنتين وإيران والمملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة. ومن ثم تم النظر في خيار ضم إندونيسيا .
ستنضم الأرجنتين وإيران والمملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة إلى بريكس بعد قمة المنظمة في جنوب أفريقيا. وقد أبلغت عن ذلك الطبعة البرازيلية من UOL مع الإشارة إلى مسودة الوثيقة النهائية للقمة.
وفقا ل UOL، يجري اختيار البلدان على أساس جغرافي. وأعطيت الأفضلية أيضا لأعضاء مجموعة العشرين. من بين البلدان الخمسة التي تمت الموافقة على انضمامها إلى مجموعة بريكس، وتضم مجموعة العشرين دولتين – الأرجنتين والمملكة العربية السعودية. كما تسمح بريكس لبلد أفريقي آخر بالانضمام إلى الكتلة لضمان التوازن الإقليمي للتوحيد. نظرت البلدان المشاركة في ترشيح إندونيسيا، لكنها قالت في جاكرتا إنها ليست مستعدة بعد للانضمام .
تضم بريكس الآن خمسة بلدان – البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. في منتصف أغسطس، ذكرت سلطات جنوب أفريقيا أن أكثر من 40 دولة أعربت عن رغبتها في الانضمام إلى المنظمة، قدمت 23 منها طلبات رسمية، بما في ذلك السنغال والجزائر وإثيوبيا.لقد دعمت الهند والصين وجنوب أفريقيا توسيع نطاق بريكس. وفقا لرئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، سيصبح التحالف الموسع “مجموعة متنوعة من البلدان ذات الأنظمة السياسية والاقتصادية  المختلفة التي تشترك في رغبة مشتركة في نظام عالمي أكثر توازنا”.
تبرز في الوقت الحاضر المثلثات الجيوسياسية والجيو اقتصادية في سياق منافسة مراكز القوة التقليدية والجديدة … إذ  تلعب المثلثات الجيوسياسية والجيو اقتصادية دورا مهما في تغيير توازن القوى في الساحة الدولية في سياق المنافسة بين مراكز القوة التقليدية والتصاعدية. هناك العديد من التفسيرات المختلفة لمفهوم “المثلث” في الخطاب السياسي والاقتصادي . يحدث تكوين المثلثات مع طبيعة التأثير المتزامن لعاملين: 
اولاً الاستراتيجية السياسية والاقتصادية للدول .
وثانياً الوضع الجيوسياسي والجيواقتصادية .
نستكشف  تكوين المثلثات في عالم ما بعد القطبين. اذ  يتم إيلاء اهتمام خاص لمعايير التمييز بين البلدان التي تقع على قمم المثلث: هذه هي إما أقوى الدول (مراكز القوة التقليدية والتصاعدية على حد سواء)، أو ما يسمى بالبلدان الداعمة،  على خلفية وجود المثلث الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والصين وروسيا منذ السبعينيات، وهناك الآن العديد من المخططات الثلاثية الإقليمية، والتي تمثل بنحوِ رئيسي مراكز القوة الصاعدة، والتي لا تؤثر فقط على الأمن وتوازن القوى في المناطق المعنية، ولكن أيضا العمليات العالمية ككل.
 
 من وجهة نظر تطوير البنية التحتية والإمكانات العلمية والتقنية، فضلا عن الإمكانات العسكرية والتكنولوجيات العسكرية والاقتصادية . يستخدم في الجانب الاقتصادي القياسي المخطط النظري ل L. للتحليل. ديتمر.  يستنتج أن التكوين المثالي للمثلثات الجيوسياسية والجيو اقتصادية مثالي وإعادة توزيع إمكانات القوة لمراكز القوة التقليدية والتصاعدية في إطار المثلث الاستراتيجي للاتحاد الروسي – الصين – الولايات المتحدة الأمريكية. واخيراً وليس اخراً ،  كيف نتصّور موقف ورؤية العراق اقتصادياً وتنموياً  ازاء مجموعة بريكس او على الاقل التقرب بصفة مراقب او دراسة الشراكة الاقتصادية كشريك صديق او شراكة استراتيجية جيو اقتصادية وجيو استراتيجية  او على مستوى الاتفاق الاولي والمبادئ التوجيهية ونحو ذلك  …

أحدث المقالات