19 أكتوبر، 2024 6:56 ص
Search
Close this search box.

لصالح السلة الغذائية .. “التجارة” العراقية تعلن وصول 44 ألف طن من الأرز الأميركي إلى الموانيء !

لصالح السلة الغذائية .. “التجارة” العراقية تعلن وصول 44 ألف طن من الأرز الأميركي إلى الموانيء !

وكالات- كتابات:

أعلنت “الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية”؛ التابعة لـ”وزارة التجارة” العراقية، اليوم الأربعاء، وصول الباخرة (FLORENTINE OETKER) المحملة بكمية: (44.000) طن من مادة “الأرز” لصالح السّلة الغذائية.

ونقل بيان للمكتب الإعلامي للوزارة عن مدير عام الشركة؛ “لمى هاشم الموسوي”، قولها، أن الباخرة قد وصلت إلى منطقة الإدلاء في “ميناء أم قصر” وهي محملة بمادة الرز المقرر تجهيزه ضمن السّلة الغذائية.

وأضاف البيان أن فريقًا من فاحصّي المختبر في قسم السيّطرة النوعية في الشركة استقلوا سّطح الباخرة فور وصولها لسّحب نماذج الأرز بُغيّة القيام بفحصه فحصًا أوليًا، ومن ثم إرسال النماذج إلى مختبر قسم السيّطرة النوعية المركزي العائد للشركة في “بغداد” لاستكمال بقية الفحوصات لبيان صلاحيته للاستهلاك البشري قبل إطلاق عمليات تجهيزه للوكلاء .

وأضافت أن الشركة ستقوم بعملية التفريغ لمادة الأرز، وإعداد خطة تسّويقية للكمية وتوزيعها للمحافظات حال ظهور نتائج الفحص المختبري.

وفي ذات السيّاق؛ أكد البيان عن وصول حاويات محملة بـ”العدس الأحمر” الكندي، مؤكدًا تم سّحب نماذج وإرسالها إلى مختبر قسم السيّطرة النوعية بغية القيام بفحصه.

واعتمد “العراق” نظام البطاقة التموينية عقب صدور قرار “مجلس الأمن الدولي”؛ رقم (661) الصادر بتاريخ 06 آب/أغسطس 1990، القاضي بفرض حصار اقتصادي على البلاد جراء غزو نظام “صدام حسين”، للكويت.

ومرت البطاقة التموينية بمراحل مختلفة بين ازدهار وتعّدد أنواع مفرداتها بعد اتفاق “الأمم المتحدة” مع “العراق”؛ ما يُسّمى: “النفط مقابل الغذاء والدواء”؛ في نهاية عام 1996، وتقليص المفردات وتراجع أنواعها وتباطؤ فترات توزيعها بانتهاء الاتفاق وسقوط نظام “صدام حسين” في عام 2003.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة