19 أكتوبر، 2024 3:40 م
Search
Close this search box.

لتطوير النظام المصرفي العراقي .. “المالية” النيابية توجه دعوة للنقد والبنك الدوليين !

لتطوير النظام المصرفي العراقي .. “المالية” النيابية توجه دعوة للنقد والبنك الدوليين !

وكالات- كتابات:

دعا رئيس “اللجنة المالية” النيابية بـ”البرلمان العراقي”؛ النائب “عطوان العطواني”، اليوم الثلاثاء، “صندوق النقد الدولي” و”البنك الدولي” إلى تقديم الدعم اللازم لـ”العراق” في مجالات تبادل الخبرات وتدريب الكوادر الوطنية، لتطوير النظام المصرفي العراقي.

وقال المكتب الإعلامي لرئاسة البرلمان؛ في بيان، إن: “رئيس اللجنة المالية؛ عطوان العطواني، شارك عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، في الاجتماع التداولي لصندوق النقد الدولي بشأن الوضع المالي والاقتصادي في العراق”.

وأضاف المكتب أن :”العطواني؛ قدم إحاطة عن الوضع المالي والاقتصادي وما تضّمنه قانون الموازنة الثلاثية للسنوات (2023-2025) من بنود وبرامج تنسّجم مع البرنامج الحكومي للنهوض بمختلف القطاعات، وتفعيل القطاع الخاص وتشّجيع الاستثمار ودعم المستثمرين، بغية تحقيق التنمية المسّتدامة”.

وبحسّب البيان؛ أكد “العطواني”، على أن: “إقرار الموازنة الثلاثية أعطى للحكومة أريحيّة كبيرة على صعيد التعاقد وتنفيذ المشاريع واستقطاب الشركات الأجنبية لتنفيذ مشاريع كبرى”، لافتًا إلى أن: “اللجنة المالية ومن خلال مراقبة الإنفاق والتمويل وتنفيذ الخطط والبرامج، تسّعى للتكامل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، لإننا نريد لهذه الحكومة النجاح، خاصة وأنها تسّير بخطوات ثابتة نحو تحقيق تطلعات الشعب”.

وأشار رئيس اللجنة إلى أن: “حكومة الخدمة الوطنية جادة في تحريك عجلة الاقتصاد والتنمية ولديها برامج طموحة للنهوض بمختلف القطاعات الإنتاجية وتعظيم الإيرادات غير النفطية، لمغادرة حالة الاعتماد المفرط على النفط في تشكيل الموازنة العامة”.

ودعا “العطواني”؛ “صندوق النقد الدولي” و”البنك الدولي”، إلى: “تقديم الدعم اللازم للعراق في مجالات تبادل الخبرات وتدريب الكوادر الوطنية، لتطوير نظامنا المصرفي خاصة؛ وإننا ماضون باتجاه تفعيل نظام التعامل المالي الرقمي وأتمتة الضرائب والكمارك وغيرها من القطاعات الخدمية التي تحقق إيرادات مالية للدولة”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة