24 سبتمبر، 2024 12:12 م
Search
Close this search box.

لمحافظ “الأنبار” .. “زيدان” يؤكد رفض إنشاء أقاليم أخرى في أي منطقة بالعراق تهدد وحدته !

لمحافظ “الأنبار” .. “زيدان” يؤكد رفض إنشاء أقاليم أخرى في أي منطقة بالعراق تهدد وحدته !

وكالات- كتابات:

اعتبر رئيس “مجلس القضاء الأعلى” العراقي؛ القاضي “فائق زيدان”، اليوم الأحد، أن فكرة إنشاء أقاليم أخرى في أي منطقة في “العراق”: “مرفوضة”، مؤكدًا إنها تُهدد وحدة “العراق” وأمنه.

وقال المكتب الإعلامي للمجلس في بيان؛ إن: “رئيس مجلس القضاء الأعلى؛ استقبل اليوم محافظ الأنبار؛ محمد نوري الكربولي، ورئيس مجلس المحافظة؛ عمر مشعان دبوس”، مبينًا أن: “رئيس المجلس قدم التهاني إلى المحافظ ورئيس مجلس المحافظة، بمناسبة تسّنمهم مناصبهم، وبحث معهم التعاون المستقبلي بين القضاء وإدارة المحافظة لتعزيز الأمن والاستقرار المجتمعي وضرورة الإسراع في إكمال إجراءات التحقيق ومحاكمة من ارتكب جرائم الفساد الإداري أيًا كان موقعه الوظيفي”.

وبحسّب البيان؛ أبدى المحافظ ورئيس مجلس المحافظة استعدادهم للتعاون مع القضاء في كافة المجالات، كما تم التأكيد على حرص أبناء المحافظة على وحدة “العراق” ورفض الأفكار التي تمس وحدة “العراق”؛ التي يروج لها البعض لغايات سياسية بحتة بعيدة عن واقع وقناعات أبناء المحافظة.

وبهذا الخصوص؛ أوضح رئيس المجلس أن: “الواقع الجغرافي والقومي لإقليم كُردستان موجود قبل نفاذ دستور جمهورية العراق سنة 2005؛ وتحديدًا سنة 1991، إثر غزو الكويت وما نتج عنه من آثار سلبية بسبب السياسات الفاشلة للنظام السابق. وإقليم كُردستان له وضع خاص معترف به من جميع أبناء الشعب العراقي؛ وأن الدستور تضمن الأحكام الخاصة بتنظيم الأقاليم، إلا أن ظروف صياغة الدستور في حينه تغيّرت الآن ومعظم من كانت لديه القناعة بهذه الأحكام مقتنع الآن بضرورة تغييّرها قدر تعلق الأمر ببقية المحافظات؛ عدا إقليم كُردستان، بحكم وضعه الخاص”.

وتابع “زيدان”؛ أن: “فكرة إنشاء أقاليم أخرى في أي منطقة في العراق مرفوضة، لأنها تُهدد وحدة العراق وأمنه”، مؤكدًا على: “دعم إدارة المحافظة الجديدة في الوقوف ضد أي أفكار تُهدد وحدة وسلامة أمن العراق”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة