20 سبتمبر، 2024 5:38 ص
Search
Close this search box.

يشكلون 11% من السكان .. “الأسدي” يكشف وجود 4 ملايين معاق في العراق معلنًا عن مبادرة جديدة !

يشكلون 11% من السكان .. “الأسدي” يكشف وجود 4 ملايين معاق في العراق معلنًا عن مبادرة جديدة !

وكالات- كتابات:

أعلنت “وزارة العمل والشؤون الاجتماعية” العراقية، اليوم الأحد، إطلاق مبادرات تخص شريحة: “المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة”، كاشفة عن وجود أربعة ملايين معاق في البلاد.

وقال وزير العمل والشؤون الاجتماعية؛ “أحمد الأسدي”، خلال مؤتمر صحافي عقده بمبنى الوزارة؛ أن وزارته: “حققت نسّبة: (100%) بتطبيق البرنامج الحكومي”، مبينًا أن الوزارة: “تُطلق اليوم مبادرات جديدة تتعلق بشريحة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة من أبناء الوطن”.

وبيّن؛ أن: “هذه الشريحة تُشكل نسّبة: (11%) من سكان العراق، حيث النسّبة الأولية تُشير إلى وجود ما يُقارب من: (04) ملايين معاق”، مشددًا على: “رعاية هذه الشريحة المهمة لتعزيز ثقتهم بأنفسهم والمشاركة في بناء البلد من خلال دمجهم الكامل في المجتمع”.

وأعلن “الأسدي”؛ خلال المؤتمر: “إطلاق هذه المبادرة، بالتزامن مع اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية”، موضحًا أن هذه المبادرة: “تتضمن منح قروض لذوي الإعاقة من الذين تم تأهيلهم مهنيًا ونفسيًا لتأسيس مشاريع مدرة للدخل وزجهم في شركات القطاع المختلط بنسّبة: (3%)، وتشّجيع القطاع الخاص على تعييّن القادرين على العمل من هذه الشريحة، وتفعيل المادة (16) الخاصة بتعييّن: (5%) من ذوي الإعاقة في دوائر الدولة بالتنسّيق مع مجلس الخدمة الاتحادية”.

كما أكد “الأسدي”؛ على: “مساعدة ذوي الإعاقة لإكمال الدراسة الابتدائية والثانوية وتخصيص مقعد دراسي لهم في الدراسات العُليا”.

وأعلن “الأسدي” أيضًا: “إطلاق برنامج الدعم النفسي للمعاق العراقي؛ والذي يتضمن تدريب: (5000) مسّتفيد من ذوي الإعاقة وذويهم”، مشيرًا إلى أن: “هذا النشاط يهدف إلى تعزيز الرفاه الاجتماعي والنفسي وتقبل المجتمع والأسرة لذوي الإعاقة”.

وأشار “الأسدي”؛ إلى المباشرة: “بتأسيس وحدات خاصة بالدعم النفسي في بغداد والمحافظات وتفعيلها وتجهيزها وتحديد ضوابط ومهام عملها”، مؤكدًا توسّعة خدمة: (نجيك لبيتك)، لتشمل العجزة وكبار السّن والمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة؛ ممن يتعذر حضورهم إلى اللجان الطبية.

وأكد ضرورة: “التواصل مع هيئة الإعاقة عبر مواقع التواصل اجتماعي أو شُعب شؤون المواطن في بغداد والمحافظات من أجل زيارة الباحث الاجتماعي إلى سكن المعاق وإعداد تقرير يوضح حالة المعاق مع رفع القرارات الطبية وعرضها إلى اللجان الطبية”.

وبيّن “الأسدي”؛ أنه: “لغرض سرعة إنجاز معاملات المعين المتفرغ، تم زيادة عدد اللجان الطبية إلى: (139) لجنة، بعد أن كانت: (60) لجنة في بغداد والمحافظات”.

وأشار إلى: “تشكيل لجنة مشتركة بين وزارة العمل ممثلة بهيئة الإعاقة ووزارتي الصحة والعدل، لزيارة السجون العراقية بغية شمول المعاق السجين براتب المعين متفرغ، بالإضافة إلى الحقيبة العلاجية”.

كما تم إطلاق خدمة جديدة حملت اسم: (جرحك شرف)، تخص الجرحى العسكريين من القوات الأمنية من الدفاع والداخلية و(الحشد الشعبي)، لافتًا إلى: “شمولهم بجميع امتيازات قانون رقم (38 لسنة 2013)، فضلاً عن راتب المعين المتفرغ، وتخصيص لجنة طبية في مديرية الجرحى العسكريين التي افتتحت في الهيئة لإنجاز معاملاتهم”.

ونوه “الأسدي”؛ إلى: “إطلاق إصدار استمارة بطاقة الـ (ماستر كارد) للمسّتفيدين لمن أكملوا الفحص”، مشيرًا إلى أن: “العدد الكلي للمسّتلمين لراتب المعين المتفرغ: (330) ألف مسّتفيد بحلول عام 2023، وتستهدف الهيئة خلال العام الحالي شمول أكثر من: (300) الف مسّتفيد”.

وفيما يخص الحماية الاجتماعية؛ أوضح أنه: “تم إصدار الـ (كي كارد) لأكثر من: (900) ألف أسرة في عام 2023، ونُعلن اليوم إكمال البحث الاجتماعي: لمليون و(207) آلاف أسرة وننتظر وصول التخصيص المالي لعام 2024؛ لاستكمال الإجراءات وفق وجبات جديدة”، بحسّب قوله.

وبيّن أن: “الوزارة أرسلت بيانات مسّتفيدي الحماية الاجتماعية بشأن تجهيز السّلة الغذائية لشهر شباط/فبراير؛ لما يُقارب: (07) ملايين فرد مشمول بإعانة الحماية الاجتماعية، وبذلك يكون العدد الكلي المجهز منذ بداية 2023 ولغاية الآن: (74) مليون سّلة غذائية”.

وأشار “الأسدي”؛ إلى أن: (حملة استرداد) التي اطلقتها الوزارة في وقتٍ سابق، أسّفرت عن مبالغ مسّتردة لأكثر من: (225) مليار دينار عراقي، مضيفًا: “نُعلن اليوم تحويل كافة عمليات الاسترداد من المتجاوزين خلال الدفع الإلكتروني وابتداءًا من الشهر المقبل”.

وأوضح أن الدفع الإلكتروني لأقسام الحماية الاجتماعية في “بغداد”؛ من خلال الحملة التجريبية، ولمدة (20) يومًا، حقق أكثر من: (600) مليار دينار.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة