21 سبتمبر، 2024 4:52 م
Search
Close this search box.

“نيويورك تايمز” تكشف .. إسرائيل تنفذ عدة هجمات على خطوط الغاز داخل إيران !

“نيويورك تايمز” تكشف .. إسرائيل تنفذ عدة هجمات على خطوط الغاز داخل إيران !

وكالات- كتابات:

كشف تقرير أميركي، اليوم السبت، عن تنفيذ “إسرائيل” هجمات سرية داخل “إيران” هذا الأسبوع، مستهدفة خطي أنابيب رئيسيين لـ”الغاز الطبيعي”، ما أدى إلى تعطيل تدفق غاز الطهي والتدفئة إلى محافظات يسّكنها الملايين.

واستنّد تقرير لصحيفة (نيويورك تايمز) الأميركية؛ على هذه المعلومات نقلاً عن مسؤولين غربيين وخبير استراتيجي عسكري تابع لـ (الحرس الثوري) الإيراني.

وكانت انفجارات ناجمة عن الهجمات وقعت حوالي الساعة الواحدة من صباح الأربعاء بالتوقيت المحلي، مما أدى إلى رعب السكان الذين فروا من منازلهم وتدفقوا إلى الشوارع، وفقًا لوسائل إعلام إيرانية.

واستهدفت الهجمات نقاط عدة على طول خطي أنابيب غاز رئيسيين في محافظتي “فارس” و”جهار محل بختياري”، لكن انقطاع الخدمة امتد إلى المنازل والمباني الحكومية والمصانع الكبرى في (05) محافظات على الأقل بأنحاء “إيران”.

وتحمل خطوط الأنابيب الغاز من الجنوب إلى المدن الكبرى مثل “طهران وأصفهان”، ويمتد أحدها على طول الطريق إلى “أستارا”؛ وهي مدينة قريبة من الحدود الشمالية مع “أذربيجان”.

وتُمثل الضربات تحولاً ملحوظًا في حرب الظل التي تُشنها “إسرائيل” و”إيران” منذ سنوات؛ جوًا وبرًا وبحرًا، بما يشمل الهجمات الإلكترونية.

ولطالما استهدفت “إسرائيل” مواقع عسكرية ونووية في “إيران”، ونفذت عمليات لاغتيال علماء وخبراء نوويين داخل البلاد وخارجها، كما شنّت أيضًا هجمات إلكترونية لتعطيل الخوادم التابعة لـ”وزارة النفط”، مما تسبب في اضطرابات بمحطات الوقود في أنحاء “إيران”.

لكن مسؤولين ومحللين أبلغوا (نيويورك تايمز)؛ بأن تفجير أجزاء من البُنية التحتية للطاقة في “إيران”، التي تعتمد عليها الصناعات وملايين المدنيين، يُمثل تصعيدًا في الحرب السرية، ويبدو أنه يفتح جبهة صراع جديدة توازيًا مع الحرب الدائرة في “قطاع غزة”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة