20 سبتمبر، 2024 2:52 م
Search
Close this search box.

يُستخدم في اغتيال القادة .. واشنطن قتلت “الساعدي” بـ”غينسو الطائر” المعدل !

يُستخدم في اغتيال القادة .. واشنطن قتلت “الساعدي” بـ”غينسو الطائر” المعدل !

وكالات- كتابات:

كشفت صحيفة (وول ستريت جورنال)؛ نقلاً عن مسؤولين في (البنتاغون)، عن نوعية الصاروخ الذي اغتال القيادي في (كتائب حزب الله)؛ “أبو باقر الساعدي”، قبل فترة في العاصمة؛ “بغداد”، مشيرة إلى أنه “مُعّدل”.

وذكرت الصحيفة أن: “الجيش الأميركي استخدم (Hellfire) المُعّدل في قتل قيادي في (كتائب حزب الله) العراقي الأسبوع الماضي”.

الصاروخ المستخدم يُعرف باسم: (the flying Ginsu) لاستخدامه شفرات طويلة لتمزيق الهدف وتقليل الخسائر بين المدنيين، بحسّب مزاعم التقرير.

ولفت التقرير إلى أنه: “تم استخدام الصاروخ جزئيًا بسبب المخاوف في أن يؤدي مقتل مدنيّين إلى تأجيج الوضع السياسي المتوتر بالفعل في العراق”، والذي يسّتضيف حوالي: (2500) جندي أميركي.

وكان اللافت في عملية استهداف “الساعدي”، أنها دمرت السيارة المسّتهدفة كاملة دون أن يُصاب أي شيء في محيطها بالأذى والضرر، وفقًا للتقرير.

ونوهت الصحيفة إلى أن الصاروخ المُعّدل: “يُشار إليه بالعامية داخل الجيش باسم: (غينسو الطائر)”، في إشارة إلى السكاكين الشعبية التي بيعت في الإعلانات التلفزيونية في السبعينيات، لاستهداف: “أبي باقر السعدي”، زعيم (كتائب حزب الله) في “سورية”.

وأشارت إلى أنه: “لم يتم الكشف سابقًا عن استخدام الولايات المتحدة لطائرة (غينسو) في غارة بغداد”.

وكانت الضربة على “الساعدي”، الذي كان يستقل سيارة، جزءًا من الرد الانتقامي على الفصائل لدورها في الهجمات على القوات الأميركية في “العراق وسورية والأردن”، حيث وقع هجوم في 28 كانون ثان/يناير 2024، على قاعدة، وقال المسؤولون إن ثلاثة جنود أميركيين قد قُتلوا، فيما أصيب العشرات.

وتابعت الصحيفة بأن: “السلاح المعروف رسّميًا باسم: (R9X)، هو صاروخ (هيلفاير) خامل؛ صممته (البنتاغون) ووكالة المخابرات المركزية لقتل القادة”.

وبحسّب معهد (الشرق الأوسط لسياسات الشرق الأدنى)، كان “أبو باقر الساعدي”؛ واسمه الكامل: “وسام محمد صابر”، من مواليد 1979، مرافقًا موثوقًا به لنائب رئيس (هيئة الشعبي)؛ الشهيد “أبو مهدي المهندس”.

بعد اغتياله، تبيّن أن “أبو باقر الساعدي” شّغل المناصب الآتية: “مسؤول العمليات، أو قائد العمليات الخارجية لـ (حزب الله)”، لكن الأصح منها جميعًا أنه مسؤول المُسيّرات والقوة الجوية لـ (حزب الله)، بحسّب المعهد.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة