23 سبتمبر، 2024 7:27 م
Search
Close this search box.

“الانتخابات المحلية 2023” .. منظمات مراقبة ترصد خروقات الساعات الأولى للاقتراع !

“الانتخابات المحلية 2023” .. منظمات مراقبة ترصد خروقات الساعات الأولى للاقتراع !

وكالات- كتابات:

كشف “تحالف شبكات مراقبة الانتخابات”؛ عن عدد من الخروقات الانتخابية المسّجلة؛ حتى الآن، في عدد من المراكز الانتخابية للتصّويت الخاص في عدد من المحافظات.

خروقات “ديالى”..

وقال رئيس منظمة (الشمس) المنضوية؛ ضمن التحالف؛ “هوكر جتو”، في تصريحات صحافية؛ إن: “فرق مراقبة المنظمة في ديالى؛ سّجلت في مركز القلعة وجود تثقيف لمرشح محدد من خلال بطاقة التعريف، أما في مركز ابن ماجة فإن مدير شرطة يوجه المنتسّبين لانتخاب شخص محدد مع دخول مدير الناحية شقيق المرشح للمركز بعجلته والتثقيف لشقيقه”.

وأضاف أن: “في مركز دلي عباس جرى التثقيف لشخصٍ محدد”، مبينًا أنه: “في معظم المراكز هناك دعايات انتخابية ضمن: (100) متر في محيط المركز؛ وهذا مخالف للقانون والضوابط”.

خروقات “كركوك”..

وأشار “جتو” إلى إنه: “في داقوق؛ وتحديدًا مدرسة أمل الابتدائية، تم رصد وجود صور وإعلانات مرشحين على بُعد أقل من: (100) متر في محيط المركز الانتخابي”، مؤكدًا: “رصد تصّويت أكثر من ناخب بدون وثيقة رسّمية ثانية تُثبّت هويته، ويتم فقط استخدام بطاقة الناخب، رغم توجيّيهم من قبل مدير المركز بعدم السماح بالتصّويت للأشخاص الذين يمتلكون فقط بطاقة ناخب دون هوية تعريفية أخرى”.

ومن الملاحظات المسّجلة؛ وجود أكثر من حالة مطالبة من قبل الناخبين بكيفية إبطال التصّويت حتى لا يتم احتسّاب أصواتهم، فيما تم تسجيل حالتين استخدام أجهزة الموبايل داخل المحطة من قبل الناخبين”.

خروقات “ذي قار”..

وفي “ذي قار”؛ وتحديدًا في “الشطرة”، تم تسّجيل توزيع بطاقات تثقيف لمرشح أحد الكتل السياسية المعروفة داخل مركز “دجلة”، ووجود دعايات انتخابية على بُعد أقل من: (100) متر.

خروقات “البصرة”..

وفي “قضاء الزبير”؛ وتحديدًا في مركز “النصر” الانتخابي، كان الإقبال متوسّط وأغلب الناخبين لا يعرف طريقة التصّويت، ولا يحملون أي هوية ثبوتية غير بطاقة الناخب، كما أن كابينات الاقتراع خلفها شباك وهذا يُعتبر مخالف للتعليمات، بالإضافة إلى دخول اثنين مع بعض أحدهم يُعّلم الآخر كيفية التصّويت.

وفي “السليمانية”؛ وتحديدًا في مركز “اليوم الجديد” للنازحين، سّجلت المحطة الأولى: (07( حالات تخطي لعدم قراءة البصمة لغاية الثامنة والنصف صباحًا.

وأشار “جتو”؛ إلى أن هناك: (04) آلاف مراقب من مختلف منظمات المجتمع المدني المراقبة للانتخابات مشاركة حاليًا في مراقبة التصّويت الخاص في المراكز الانتخابية، وتم رصد هذه المخالفات حتى الآن.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة