23 سبتمبر، 2024 8:25 ص
Search
Close this search box.

لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة .. “الأهلي العراقي” يحصل على قرض أميركي بـ 50 مليون دولار !

لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة .. “الأهلي العراقي” يحصل على قرض أميركي بـ 50 مليون دولار !

وكالات – كتابات:

أعلن “المصرف الأهلي العراقي”، اليوم الثلاثاء، الحصول على قرض من مؤسسة (DFC) الأميركية؛ بقيمة: (50) مليون دولار لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في “العراق”، مشيرًا إلى ضرورة زيادة القدرات التنافسّية لهذه الشريحة وتطوير أعمالها.

أوضح المصرف في بيان، اليوم؛ أن القرض برمته مخصص لعملاء المصرف من الشركات الصغيرة والمتوسطة وبتكلفة منخفضة، مقابل التزام المصرف بالمسّاهمة بإضافة: (35) مليون دولار تسّهيلات خلال السنوات الخمس المقبلة إلى محفظة قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وبيّن؛ أن هذا القرض سيُمّكن المصرف من مواصلة دعمه المنتظم لهذا القطاع الحيوي من خلال زيادة التمويل ورأس المال العامل، والذي بدوره سيدفع النشاط التجاري ويُحافظ على الوظائف ويضمن مزيدًا من الاستقرار الاقتصادي، خاصة أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تُعد محركًا رئيسًا للنمو الاقتصادي، وتوفر فرص عمل جديدة، وتُسّاهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتحفيز النمو الاقتصادي المسّتدام، الأمر الذي سيكون له تأثير كبير على عائدات الشركات الصغيرة والمتوسطة وعملياتها في “العراق”.

وأضاف، البيان؛ أن: “السنوات القليلة الماضية؛ شهدت اعترافًا دوليًا متزايدًا بالشركات الصغيرة والمتوسطة؛ (SMEs)، لما تؤديه من أدوارٍ حاسمة ومهمة في خلق فرص عمل جديدة، ومسّاهمتها الكبيرة في تحقيق التنمية الاقتصادية والحد من أزمتي الفقر والبطالة، إضافة إلى أدوارها التكميلية في دعم الشركات الأكبر حجمًا كونها تُعد الرافد الرئيس لعمل هذه الشركات”.

وبحسّب تقرير أعده “البنك الدولي”، فإن الشركات الصغيرة والمتوسطة في “العراق”، تُمثل حوالي: (90%) من إجمالي الشركات العاملة في البلد، وتوفر حوالي: (70%) من فرص العمل، كما أنها تُسّاهم بحوالي: (25%) من الناتج المحلي الإجمالي، وفي الوقت الذي يوفر فيه القطاع الخاص نحو: (60%) من الوظائف في “العراق”، فإن الشركات الصغيرة والمتوسطة مسؤولة عن معظمها، ورُغم ذلك، تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة في “العراق” العديد من التحديات، بما في ذلك نقص السّيولة، وفقًا لبيان المصرف.

وأكد البيان؛ التزامه: بـ”دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة عبر إطلاق البرامج المخصصة لإسّناد هذه الشريحة من العملاء بهدف زيادة قدراتها التنافسّية وتطوير أعمالها”.

يُذكر أن “المصرف الأهلي العراقي” يتصدر اليوم قائمة البنوك العاملة في السوق المصرفي العراقي، من حيث إجمالي الموجودات التي قاربت على: (2.8) مليار دولار مدعومًا بنمو ودائع العملاء بحوالي: (91%)، فيما يمتلك المصرف قاعدة عملاء متنامية بلغت اليوم نحو: (200) ألف عميل تتم خدمتهم من خلال أكثر من: (1000) موظف و(27) فرعًا و(200) صراف آلي.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة