24 سبتمبر، 2024 9:34 م
Search
Close this search box.

“الانتخابات المحلية 2023” .. خطة أمنية مشتركة بين بغداد وأربيل ليوم الاقتراع في 3 محافظات !

“الانتخابات المحلية 2023” .. خطة أمنية مشتركة بين بغداد وأربيل ليوم الاقتراع في 3 محافظات !

وكالات – كتابات:

أعلنت “اللجنة الأمنية العُليا للانتخابات” في العراق، اليوم الأحد، التوصل إلى خطة أمنية مشتركة مع السلطات الأمنية في “إقليم كُردستان” لتوفير الحماية اللازمة لمراكز الاقتراع وضمان انسّيابية التصّويت في المحافظات العراقية الثلاث المحاذية للإقليم، وهي: “كركوك ونينوى وديالى”.

وكان وفد من اللجنة ومن “المفوضية العُليا المستقلة للانتخابات” قد زار “أربيل”؛ اليوم، وعقد اجتماعًا مع وزير داخلية الإقليم؛ “ريبر أحمد”، والقادة الأمنيين في “كُردستان” لمناقشة تصّويت النازحين في يوم الاقتراع الخاص وتنقل المواطنين بين محافظات الإقليم والمحافظات الثلاث للتوصيات بالاقتراع العام.

وقال رئيس خلية الإعلام الأمني؛ “تحسين الخفاجي”، وأحد أعضاء اللجنة، في مؤتمر صحافي عقده بعد الاجتماع: “توصلنا إلى اتفاق على وضع خطة أمنية مشتركة تختص في نقل الإعلاميين والصحافيين وبعض المقترعين إلى المحافظات الثلاث”.

بدوره؛ قال اللواء “طارق أحمد”؛ المدير العام لمديرية الشرطة في “إقليم كُردستان”، خلال المؤتمر الصحافي: أن “إقليم كُردستان” غير مشمول في انتخابات مجالس المحافظات؛ إلا أن المحافظات المحاذية وهي: “نينوى وكركوك وديالى” مهمة للغاية بالنسّبة لنا، وكذلك النازحون في مدن “إقليم كُردستان” فإنهم سيدلون بأصواتهم في يوم الاقتراع الخاص بالمدن التي يتواجدون فيها.

وأضاف أن قوات مشتركة من القوات الاتحادية و”إقليم كُردستان” ستتولى مهمة حماية مراكز الاقتراع في المناطق المشمولة بالمادة (140) من الدستور في محافظات: “نينوى وكركوك وديالى”، بالتنسّيق مع القوات الأمنية في محافظات “دهوك وأربيل والسليمانية”.

من جهته؛ قال ممثل “إقليم كُردستان” في قيادة العمليات المشتركة؛ اللواء “عبدالخالق طلعت”، في المؤتمر ذاته، أن أبرز ما تمت مناقشته في هذا الاجتماع موضوع نقاط التفتيش لأولئك المواطنين الكُرد الذي يُسافرون إلى مدينة “الموصل” أو “كركوك” أو “ديالى” للإدلاء بأصواتهم؛ يمكنهم التنقل بكل سهولة، وفقًا لبطاقة الناخب التي يحملونها لأنه لن يكون هناك حظر للتجوال بين المدن ونقاط التفتيش.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة