24 سبتمبر، 2024 11:32 ص
Search
Close this search box.

رافضًا الرد المباشر دون موافقة الحكومة .. “السوداني” يحذر أوستن من تكرار هجمات “جرف النصر” !

رافضًا الرد المباشر دون موافقة الحكومة .. “السوداني” يحذر أوستن من تكرار هجمات “جرف النصر” !

وكالات – كتابات:

ذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي؛ “محمد شيّاع السوداني”، اليوم السبت، أن الأخير حذّر “وزارة الدفاع” الأميركية؛ (البنتاغون)، من قيامها بالردّ المباشر على الهجوم الصاروخي الذي شنّته مؤخرًا الفصائل المسّلحة على سفارة “الولايات المتحدة”؛ بالعاصمة “بغداد”: “بدون موافقة الحكومة العراقية”.

وأكد البيان أن “السوداني” تلقى، ليلة أمس الجمعة، اتصالاً هاتفيًا من وزير دفاع الولايات المتحدة الأميركية؛ “لويد أوستن”، وجرى، خلال الاتصال، بحث علاقات التعاون الثنائي في المجالات الأمنية، وسُبل تطويرها بين البلدين لمواجهة مختلف التحديات.

وأضاف البيان؛ أن الاتصال تطرق إلى الهجمات الأخيرة التي استهدفت مقرّ السفارة الأميركية في العاصمة؛ “بغداد”، وأهمية الحدّ منها؛ لما تُشّكله من تقويض لسّيادة “العراق” واستقراره.

ووفقًا للبيان؛ فإن رئيس مجلس الوزراء، أكد خلال الاتصال، التزام الحكومة بحماية البعثات الدبلوماسية والعاملين ضمن بعثة “التحالف الدولي” ومنشآته، مضيفًا أنّ الأجهزة الأمنية قادرة على ملاحقة وكشف المتورطين بهذه الاعتداءات، أيًا كانوا، محذرًا في الوقت نفسه من الردّ المباشر بدون موافقة الحكومة وأهمية عدم تكرار ما حصل من اعتداء في “جرف النصر”.

من جانبه؛ رحب وزير الدفاع الأميركي بموقف الحكومة العراقية، وإدانتها الهجمات التي استهدفت السفارة الأميركية في “العراق”، وإجراءاتها لملاحقة مرتكبيها، مؤكدًا أنّ مثل هذه الأعمال تُهدد الأمن الداخلي لـ”العراق”.

وتعرض محيط السفارة الأميركية في “المنطقة الخضراء” المُحصّنة وسط العاصمة؛ “بغداد”، فجر يوم الجمعة الثامن من شهر كانون أول/ديسمبر الجاري، إلى استهداف بعدة صواريخ لم تُسّفر عن إصابات بشرية.

ووجه رئيس مجلس الوزراء العراقي؛ “محمد شيّاع السوداني”، بمحاسّبة القادة الأمنيّين التي استخدمت مناطقهم لقصف السفارة الأميركية.

كما أعلن “جهاز الأمن الوطني”، أمس الجمعة، عن تعرض مقره في العاصمة؛ “بغداد”، إلى اعتداء من قبل مجاميع خارجة عن القانون.

وأدانت “وزارة الخارجية” الأميركية: “بشدة”، الهجمات الصاروخية التي تعرض لها محيط سفارتها في العاصمة “بغداد”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة