20 سبتمبر، 2024 7:00 ص
Search
Close this search box.

خلال تشرين ثان الماضي .. العراق يصدر نفطه إلى “الأردن” بأقل من 15 دولارًا !

خلال تشرين ثان الماضي .. العراق يصدر نفطه إلى “الأردن” بأقل من 15 دولارًا !

وكالات – كتابات:

أعلنت “شركة تسّويق النفط” العراقية؛ (سومو)، اليوم الاثنين، أن معدل سعر بيع الخام المصدر إلى “الأردن”؛ بلغ: (67.18) دولارًا للبرميل، خلال شهر تشرين ثان/نوفمبر الماضي.

وبهذا يكون “العراق” قد باع البرميل الواحد من “النفط الخام”؛ إلى “الأردن”، في الشهر الماضي، بسعر أقل من سعر البيع الرسّمي المعلن من قبل “وزارة النفط”، والبالغ من: (82.66) دولارًا، بمعدل من: (15.48) دولارًا، بحسّب الإحصائية الصادرة عن (سومو).

وقالت (سومو)؛ في إحصائية على موقعها، إن: “مجموع الصادرات النفطية إلى الأُردن؛ خلال شهر تشرين ثان/نوفمبر الماضي، بلغت: (172) ألفًا و(383) برميلاً”، مبيّنة أن: “معدل التصدير بلغ: (06) ألف برميل يوميًا”.

وأضافت الشركة أن: “معدل سعر البرميل المباع للأردن بلغ: (67.18) دولارًا”، مشيرة إلى أن: “قيمة الواردات من الصادرات النفطية للأردن؛ خلال شهر واحد، بلغت نحو: (12) مليون دولار”.

وأقر مجلس الوزراء العراقي؛ خلال اجتماعه، في 28 آذار/مارس 2023، توصية المجلس الوزاري للطاقة، بشأن الموافقة على توقيع مذكرة تفاهم جديدة لتجهيز “النفط الخام”؛ بين “وزارة النفط”، و”وزارة الطاقة والثروة المعدنية” الأردنية، مبينًا ان التمّديد سيكون لسنة واحدة، بدءًا من تاريخ دخولها حيز التنفيذ.

وكان “الأردن” تلقى؛ في أيلول/سبتمبر 2021؛ شّحنات من “النفط” بموجب اتفاق لشراء: (10) آلاف برميل يوميًا من “النفط الخام” من حقول “كركوك” لتلبية جزء من الطلب المحلي قبل أن يوقفها في شهر شباط/فبراير 2022؛ نتيجة انتهاء العقد لتتم المباشرة مرة أخرى؛ في نيسان/إبريل، ليتم إيقافها في شهر آب/أغسطس، لتعاود من جديد في شهر أيلول/سبتمبر الماضي 2022.

واتفق “الأردن” مع “العراق”؛ على زيادة وارداته النفطية إلى: (450) ألف برميل شهريًا بدلاً من: (300) ألف برميل، وابتداء من شهر آب/أغسطس الماضي.

يُذكر أن “العراق” يُصدر “النفط الخام” بأسعار تفضيلية إلى “الأردن” عبر الشاحنات الحوضيات وبمعدل: (15) ألف برميل يوميًا تقريبًا.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة