20 سبتمبر، 2024 11:36 م
Search
Close this search box.

رغم قرار الكونغرس الأميركي .. “إيران” تؤكد عدم وجود أي قيود على مليارات صفقة تبادل السجناء !

رغم قرار الكونغرس الأميركي .. “إيران” تؤكد عدم وجود أي قيود على مليارات صفقة تبادل السجناء !

وكالات – كتابات:

أكد “البنك المركزي الإيراني”، اليوم الاثنين، عدم وجود أي قيود على: (06) مليارات دولار من الأموال الإيرانية التي نُقلت إلى البنوك القطرية، بموجب صفقة تبادل للسجناء بين “طهران” و”واشنطن”، وذلك بعد أيام من تحرك “الكونغرس” الأميركي لتجمّيد تلك الأموال.

وقال محافظ البنك المركزي الإيراني؛ “محمد رضا فرزين”، إن الأموال: “غير مجّمدة على الإطلاق”، لافتًا إلى أن: “مسّار نقل: (06) مليارات دولار من أموال إيران في قطر في طور التنفيذ”.

وأتى نفي “فرزين” بعد أيام من موافقة “مجلس النواب” الأميركي؛ بأغلبية على قرار يمنع “إيران” من الوصول إلى مبلغ: (06) مليارات دولار، في خطوة دفع بها الجمهوريون لمحاسّبة إدارة الرئيس؛ “جو بايدن”، على ما يعدونه: “تواطؤًا في تمويل الإرهاب المدعوم من إيران في الشرق الأوسط”، وفق ما ذكرت وكالة (آسوشييتد برس).

وحصل القرار الذي يحمل عنوان: “قانون عدم تمويل الإرهاب الإيراني”، على: (307) أصوات مؤيدة مقابل: (119) معارضًا. وينتظر القرار تصّويت “مجلس الشيوخ”، حيث من المتوقع ألا يحظى بتأييد الأغلبية الديمقراطية.

ومن شأن القرار الجديد أن: “يُفرض عقوبات مالية لمنع تحويل أي أموال إلى إيران، كما أنه يُهدد بمعاقبة أي حكومة أو فرد يُشارك في معالجة تحويل الأموال”.

يُشار إلى أن “إيران” و”الولايات المتحدة” توصلتا؛ في 10 آب/أغسطس، إلى اتفاق لتبادل السجناء، تُفرج بموجبه كل منهما عن: (05) سجناء، كما يسمح لـ”إيران” بالوصول إلى: (06) مليارات دولار من عوائد نفطها، كانت مجمدة في “كوريا الجنوبية”.

بموجب الاتفاق، يسمح للبنوك الكورية الجنوبية؛ التي كانت الأموال الإيرانية مودعة فيها بتحويلها إلى “قطر”، تحت إشراف “البنك المركزي القطري”، شريطة ألا يُسمح لـ”إيران” باستخدامها سوى للأغراض الإنسانية، وفقًا لنظام العقوبات الأميركية.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة