20 سبتمبر، 2024 4:14 م
Search
Close this search box.

لغز يُحير البنتاغون وواشنطن .. القواعد الأميركية بالعراق وسورية تُسرق منذ سنوات !

لغز يُحير البنتاغون وواشنطن .. القواعد الأميركية بالعراق وسورية تُسرق منذ سنوات !

وكالات – كتابات:

تُعاني المواقع العسكرية الأميركية؛ في “العراق” و”سورية”، من سرقات الأسلحة والمعدات، وفقًا لوثائق حصرية حصل عليها موقع (ذي إنتر سبت-The Intercept) الأميركي، حيث تستهدف القوات الأميركية بشكلٍ منهجي.

وذكر الموقع الأميركي؛ في تقريرٍ له، أن: “التحقيقات العسكرية التي بدأت في وقتٍ سابق من هذا العام، وجدت أن أسلحة ومعدات حساسة متعددة – بما في ذلك أنظمة إطلاق الصواريخ الموجهة وكذلك الطائرات بدون طيار – قد سُرقت في العراق”.

معدات عسكرية بمئات الآلاف الدولارات..

ويأتي ذلك بعد مئات الآلاف من الدولارات من المعدات العسكرية التي تم سرقتها من القوات الأميركية في “العراق” و”سورية”؛ بين عامي: 2020 و2022، كما أفاد موقع (The Intercept)؛ في وقتٍ سابق من هذا العام.

والقواعد الأميركية في “العراق” و”سورية” موجودة ظاهريًا للقيام: “بمهام مضادة لتنظيم (داعش)”، لكن الخبراء يقولون إنها تستخدم في المقام الأول كوسيلة لكبح جُماح “إيران”.

ومنذ اندلاع الصراع بين “إسرائيل” و(حماس)؛ في تشرين أول/أكتوبر، تعرضت هذه القواعد لهجمات منتظمة بالصواريخ والطائرات بدون طيار؛ كجزء من حرب غير معلنة بين “الولايات المتحدة” و”إيران” والجماعات التابعة لها.

وقد ردت “الولايات المتحدة” بشكلٍ متزايد على تلك الهجمات، وفي “سورية”، شّنت “الولايات المتحدة”: “ضربات دقيقة” على: “منشأة تدريب ومنزل آمن”؛ زُعم أن (الحرس الثوري) الإسلامي الإيراني يستخدمه.

واستخدمت “الولايات المتحدة”؛ منذ ذلك الحين، طائرة حربية من طراز (AC-130) ضد: “مركبة لجماعات مسلحة وعدد من أفراد الجهات المدعومة من إيران”، في مكان غير معلوم، في أعقاب هجوم صاروخي باليستي على قاعدة (الأسد) الجوية في غرب “العراق”. وقال وزير الدفاع؛ “لويد أوستن”، مبررًا الضربات الأميركية: “ليس لدى الرئيس أولوية أعلى من سلامة الموظفين الأميركيين”.

“واشنطن” عاجزة عن حماية معداتها العسكرية..

لكن وثائق التحقيق الجنائي؛ التي حصل عليها موقع (The Intercept)، تُثبت أن “الولايات المتحدة” لا تستطيع حتى تأمين معداتها، ناهيك عن حماية قواتها.

وقالت “ستيفاني سافيل”؛ المديرة المشاركة لمشروع تكاليف الحرب بجامعة “براون”، لموقع (ذي إنتر سبت-The Intercept): “نحن لا نميل إلى التفكير بشكلٍ نقدي بما فيه الكفاية حول التأثيرات المتتالية لمثل هذا التواجد العسكري الأميركي الموسّع”.

وأضاف: “أن ما يُسّمى بالحرب على الإرهاب لم ينتهِ بعد، بل تحول للتو. ويمكننا أن نفهم سرقات الأسلحة هذه باعتبارها مجرد واحدة من التكاليف السياسية العديدة لتلك الحملة المستمرة”.

وتم العثور على تفاصيل حول السّرقات في “العراق”، والتي لم يُعلن عنها الجيش مطلقًا، في ملفات التحقيقات الجنائية التي تم الحصول عليها من خلال “قانون حرية المعلومات”.

خسائر بحوالي 480 ألف دولار..

وفي شباط/فبراير الماضي، تم إخطار المحققين العسكريين بأن: 13 طائرة تجارية بدون طيار، تبلغ قيمتها حوالي: 162.500 دولار، قد سُرقت من منشأة أميركية في “أربيل”؛ بـ”العراق”، في وقتٍ ما من العام الماضي. لم يُحدد الوكلاء أي مشّتبه بهم، ولم يتم ذكر أي خيوط في الملف.

واكتشف تحقيق منفصل أن: “العديد من الأسلحة والمعدات الحسّاسة”؛ بما في ذلك استهداف وحدات الرؤية وقاذفات صواريخ (غافلين) – وهو صاروخ موجه يُطلق من الكتف ويُثبّت على أهدافه – قد سُرقت من قاعدة العمليات الأمامية (Union III) في بغداد، العراق، أو في طريقها إليها، وقدرت الخسائر التي تكبدتها الحكومة الأميركية بحوالي: 480 ألف دولار”.

السكان المحليون في بؤرة الاتهام..

ولم يعتقد المحققون أن السرقات كانت عملاً داخليًا. “لم يُشارك أي موظف أميركي معروف”، وفقًا لملف التحقيقات الجنائية. وبدلاً من ذلك يُشير المحققون إلى السُكان المحليين على أنهم المشّتبه بهم المحتملين.

وجاء في الوثيقة أن: “منظمات عراقية تستهدف قوافل وحاويات الأسلحة والمعدات”. “علاوة على ذلك، كانت هناك مشكلات نظامية تتعلق بسرقة الحاويات الأميركية من قبل هذه المجموعات والمواطنين المحليين خارج الاتحاد الثالث، بسبب انعدام الأمن”.

في وقتٍ سابق من هذا العام؛ كشف موقع (The Intercept) عن أربع سرقات كبيرة على الأقل وخسارة واحدة للأسلحة والمعدات الأميركية في “العراق” و”سورية”؛ من عام 2020 إلى عام 2022، بما في ذلك قنابل شديدة الانفجار عيار 40 ملم، وطلقات خارقة للدروع، وأدوات ومعدات مدفعية ميدانية متخصصة، وأدوات غير محددة. “أنظمة الأسلحة”. ووقعت اثنتان من هذه الحوادث في قواعد في “سورية”، وثلاثة في “العراق”. لم تحدث أي من تلك السرقات في قاعدة العمليات الأمامية (Union III).

عدد السرقات غير معروف !

إن عدد السرقات التي حدثت غير معروف، وربما حتى لـ (البنتاغون). بعد أكثر من شهرين، فشلت كل من: (قوة المهام المشتركة – عملية الحل المتأصل)، التي تُشرف على حرب “أميركا” في “العراق” و”سورية”، والمنظمة الأم، “القيادة المركزية الأميركية”، في الرد على أي من أسئلة موقع (The Intercept) حول سرقات الأسلحة في “العراق” و”سورية”.

وفي وقتٍ سابق من هذا العام؛ اعترفت فرقة العمل بأنها لا تعرف حجم المشكلة: وقال متحدث باسم فرقة العمل إنه ليس لديها سجل بأي سرقات من القوات الأميركية. “ليس لدينا المعلومات المطلوبة”، قال النقيب “كيفن تي ليفينغستون”، مدير الشؤون العامة في (قوة المهام المشتركة – عملية العزم الصلب)، لموقع (The Intercept)؛ عندما سُئل عما إذا كانت أي أسلحة أو ذخيرة أو معدات قد سُرقت في السنوات الخمس الماضية.

مشاكل متعددة تتعرض لها القوات الأميركية بالعراق والسورية..

السرقات والخسائر التي كشف عنها موقع (The Intercept) هي مجرد أحدث مشاكل المساءلة عن الأسلحة التي يُعاني منها الجيش الأميركي في “العراق” و”سوريا”. وخلص تحقيق أجراه المفتش العام لـ (البنتاغون)؛ عام 2017، إلى أن: 20 مليون دولار من الأسلحة في “الكويت” و”العراق” كانت: “عُرضة للفقدان أو السرقة”.

واكتشفت مراجعة عام 2020؛ أن (فرقة العمل المشتركة للعمليات الخاصة – عملية الحل المتأصل)، الوحدة الرئيسة التي تعمل مع حلفاء “أميركا” السوريين، لم تحسّب بشكلٍ صحيح: 715.8 مليون دولار من المعدات المشتراة لهؤلاء الوكلاء المحليين.

كما وجدت مجموعات مثل “منظمة العفو الدولية” وأبحاث تسليح الصراعات؛ أن جزءًا كبيرًا من ترسانة تنظيم (داعش) يتكون من أسلحة وذخائر أميركية الصنع أو مشتراة من “الولايات المتحدة” تم الاستيلاء عليها أو سرقتها أو الحصول عليها بطريقة أخرى من الجيش العراقي والمقاتلين السوريين.

خسائر كبيرة في الأسلحة الأميركية..

الخسائر في الأسلحة والذخيرة كبيرة – وقد بذل الجيش جهودًا كبيرة لمنعها في الماضي، عندما سّحبت “الولايات المتحدة” قواتها من موقع بالقرب من “كوباني”، “سورية”، في عام 2019، شّنت غارات جوية على الذخيرة التي تركتها وراءها.

كما دمر الجيش المعدات والذخيرة أثناء الانسّحاب الفوضوي من “أفغانستان”؛ في عام 2021. ومع ذلك، في غضون أسابيع من هزيمة “الولايات المتحدة”، غمرت المسدسات والبنادق والقنابل اليدوية والمناظير ونظارات الرؤية الليلية الأميركية الصنع متاجر الأسلحة هناك. وتم تصدير البعض الآخر إلى “باكستان”.

ماذا فعلت الحرب في “غزة” بالقوات الأميركية المتواجدة بالمنطقة ؟

ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على “غزة”، أصبح من الواضح؛ أكثر من أي وقتٍ مضى، أن القواعد الأميركية في الشرق الأوسط تعمل بمثابة نقاط جذب للهجوم، على الرُغم من أن المواقع الاستيطانية البعيدة يتم استهدافها بشكلٍ دوري في مناطق صراع أخرى. في عام 2019، على سبيل المثال، هاجمت جماعة الشباب الإرهابية قاعدة أميركية في “بلدوجلي”؛ بـ”الصومال”، وفي العام التالي، داهمت نفس المجموعة موقعًا أميركيًا قديمًا في “كينيا”، مما أسّفر عن مقتل ثلاثة أميركيين وإصابة اثنين آخرين.

وفي الأسابيع الأخيرة؛ تعرضت القواعد الأميركية في “العراق” و”سورية” في بعض الأحيان لهجوم مستمر، بما في ذلك ما يصل إلى أربع ضربات بطائرات بدون طيار وصواريخ خلال فترة 24 ساعة.

تعرضت القوات الأميركية للهجوم أكثر من: 70 مرة – 36 مرة في “العراق”، و37 مرة في “سورية” – منذ 17 تشرين أول/أكتوبر. وأصيب أكثر من: 60 جنديًا أميركيًا، وفقًا لنائبة السكرتير الصحافي لـ (البنتاغون)؛ “سابرينا سينغ”.

وتُقدم ملفات التحقيق التي حصلت عليها (The Intercept) أدلة على أن القواعد العسكرية الأميركية؛ توفر أيضًا أهدافًا مغرية. في وقتٍ سابق من هذا العام، نشر موقع (The Intercept) تقريرًا عن عملية سطو مسلح جريئة في وضح النهار على مقاولين عسكريين على بُعد أقل من ميل واحد من مدخل القاعدة الجوية (201)، وهي قاعدة كبيرة للطائرات الأميركية بدون طيار في “النيجر”.

وفي عام 2013، تم نهب مئات الأسلحة إلى جانب المركبات المدرعة من مجمع للعمليات الخاصة الأميركية في “ليبيا”.

ووجد تحقيق أجرته وكالة (آسوشيتد برس)؛ عام 2021، أن ما لا يقل عن: 1900 سلاح عسكري قد فُقدت أو سُرقت خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين – من قواعد تمتد من “أفغانستان” إلى ولاية “كارولينا” الشمالية – وأن بعضها استُخدم بعد ذلك في جرائم عنيفة.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة