22 سبتمبر، 2024 2:28 م
Search
Close this search box.

مع التدخلات “الأميركية-الإيرانية” .. “موديز” تحذر من تبعات حرب غزة على العراق !

مع التدخلات “الأميركية-الإيرانية” .. “موديز” تحذر من تبعات حرب غزة على العراق !

وكالات – كتابات:

أبقت وكالة (موديز) للتصنيف الائتماني؛ على تصنيف “العراق”، (CAA1)، محذرة أن تصاعد الصراع بين “إسرائيل” و(حماس) وتدخل “إيران” و”الولايات المتحدة” قد يكون له انعكاسات جوهرية على “العراق”، في حال اتسّاع رقعة الحرب.

وقالت الوكالة؛ إن الصراع المستمر بين “إسرائيل” و(حماس) لا يزال يتركز في المقام الأول في “غزة”. لكن تصعيده إقليميًا، وهو: “سيناريو باحتمالات تحقق ضئيلة”، سيكون له تداعيات اقتصادية على “العراق”.

وتُشير الوكالة إلى أن أي تصعيد في التوترات في الخليج من شأنه أن يُهدد بتعطيل طرق النقل البحري عبر “مضيق هرمز”، الذي يعتمد عليه “العراق” في معظم صادراته النفطية.

وأبقت على تصنيف “العراق” عند: (CAA1)؛ مع نظرة مستقبلية مسّتقرة، وقالت إن التصنيف يعكس اعتماد “العراق” المالي والخارجي على الهيدروكربونات، مما يؤدي إلى انكشافه بشكلٍ كبير على تقلبات أسعار “النفط” ومخاطر التحول عن “الكربون”.

ومع ذلك؛ تقول الوكالة إن اعتماد “العراق” المنخفض على التمويل الخارجي والحاجز الذي يوفره التعافي في احتياطيات النقد الأجنبي يؤكدان على مجموعة من العوامل المخففة حتى في حال وقوع هذا السيناريو.

ويُعاني “العراق” الغني بـ”النفط”، من تهالك في بُنيته التحتية وطرقاته جراء عقود من الحروب، وانتشار الفساد.

ويؤكد رئيس الوزراء العراقي؛ “محمد شيّاع السوداني”، أن من أولويات حكومته هي إعادة تأهيل البُنية التحتية للنقل والطرقات؛ وكذلك قطاع الكهرباء المتهالك أيضًا.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة