23 سبتمبر، 2024 6:35 م
Search
Close this search box.

سيتم الانتهاء منه أواخر 2024 .. “الطاقة” النيابية تؤكد الربط الكهربائي مع الخليج سيوفر 1500 ميغاواط !

سيتم الانتهاء منه أواخر 2024 .. “الطاقة” النيابية تؤكد الربط الكهربائي مع الخليج سيوفر 1500 ميغاواط !

وكالات – كتابات:

أكدت “لجنة الكهرباء والطاقة” النيابية بـ”البرلمان العراقي”، اليوم الاثنين، أن الربط مع دول الخليج سينتهي أواخر 2024، فيما أشارت إلى أن الربط الأردني وفر: 500 ميغا واط في غرب “العراق”.

وقال نائب رئيس اللجنة؛ النائب “حسن الأسدي”، لوسائل إعلام محلية، إن: “وزارة الكهرباء تسّير وفق خطوات وصلت إلى مراحل متقدمة بربط الطاقة الكهربائية مع دول الخليج، وإن المشروع يحتاج إلى أعمال وربط لخطوط: 132”.

وأضاف أن: “السنة القادمة؛ ستشهد تطورًا في ملف ربط الطاقة الكهربائية بين: “العراق ودول الخليج بشكلٍ تام”، مشيرًا إلى أن: “الربط الخليجي؛ سيوفر للعراق كمرحلة أولى: 1500 ميغاواط”.

وبشأن الربط الأردني؛ أوضح “الأسدي”، أن: “ربط العراق مع الأردن؛ اكتمل وتم الاستفادة منه في منطقة الرطبة بمحافظة الأنبار، وكمرحلة أولى تم تجهيز العراق: بـ 500 ميغاواط”.

وأعلن المكتب الإعلامي لوزير الكهرباء، يوم 26 تشرين أول/أكتوبر الماضي، اكتمال المرحلة الأولى من الربط الكهربائي مع “الأردن”، لافتًا إلى تجهيز منطقة “الرطبة”؛ غربي “الأنبار”، بالكهرباء من هذه المرحلة الشهر المقبل، على أن يتم استكمال المرحلتين الثانية والثالثة التي ستضُاف لها الربط الكهربائي مع “مصر”.

وقبل ستة أشهر؛ أعلن وزير الطاقة السعودي؛ “عبدالعزيز بن سلمان”، بدء تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين دول “مجلس التعاون الخليجي” و”العراق”، وفيما بيّن أن هذا المشروع: “حلم” تحول إلى حقيقة، أكد أن مشروع الربط الكهربائي “السعودي-العراقي” المباشر سيُضيف في سّعته الأولية: 1000 ميغا واط لشبكة الطاقة العراقية.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة