21 سبتمبر، 2024 11:19 م
Search
Close this search box.

التربع على عرش “اليونسكو” .. العراق يعود إلى أهم المحافل الثقافية الدولية بعد 38 عامًا من الانتظار !

التربع على عرش “اليونسكو” .. العراق يعود إلى أهم المحافل الثقافية الدولية بعد 38 عامًا من الانتظار !

وكالات – كتابات:

أعلنت “وزارة التربية” العراقية؛ مؤخرًا، عن فوز “العراق” بعضوية المجلس التنفيذي لـ (اليونسكو) رسّميًا بعد مرور 38 عامًا من الانتظار، فماذا يعني ذلك وما أهميته ؟

“وزارة التربية”؛ ذكرت في بيان أصدرته يوم أمس الأربعاء 15 تشرين ثان/نوفمبر 2023، إن: “العراق تربع على عرش عضوية المجلس التنفيذي لـ (اليونسكو) رسّميًا بعد فوزه في الانتخابات الحاسمة خلال فعاليات المؤتمر الدولي لـ (اليونسكو) بدورته الثانية والأربعين في باريس”، مشيرة إلى أن: “ذلك جاء بعد مرور 38 عامًا من الانتظار”.

وبدوره؛ بارك رئيس مجلس الوزراء؛ “محمد شيّاع السوداني”، جميع العراقيين بمناسبة فوز “العراق” بعضوية المجلس التنفيذي لـ (اليونسكو).

وقال “السوداني”؛ على منصة (إكس): “خالص التهاني والتبريكات نتقدم بها إلى جميع العراقيين، بأكاديميّيهم ونخبهم الثقافية، بمناسبة فوز العراق بعضوية المجلس التنفيذي لـ (اليونسكو)، التي تُمثل أعلى سلطة علمية وثقافية في العالم”.

وأضاف؛ أن: “عودة العراق إلى الواجهات الدولية المهمة؛ تُمثل استحقاقًا طبيعيًا لبلدنا الحبيب، الذي منح الدنيا قديمًا وحديثًا المعرفة والعلم والثقافة، وهي تقع أيضًا ضمن سياسة الحكومة وبرنامجها في استعادة مكانة العراق في كل المحافل الدولية؛ فشكرًا للدول التي صوّتت للعراق، وتحيةً للجهود التي بذلها ممثلو العراق لنيل هذا الاستحقاق”.

إلى ذلك؛ أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي؛ “نعيم العبودي”، أن حصول “العراق” على عضوية المجلس التنفيذي لمنظمة (اليونسكو) يُعزز قرارات المؤسسات في تحقيق أهدافها.

وقال “العبودي”؛ على منصة (إكس)، أن: “حصول العراق على عضوية المجلس التنفيذي لمنظمة (اليونسكو) يُعزز قرارات مؤسساتنا في تحقيق أهدافها ورسالتها والتزامها في الاستجابة لمتطلبات التنمية المسّتدامة”.

كما أكدت “وزارة الخارجيَّة”، اليوم الخميس، أن فوز “العراق” بعضوية المجلس التنفيذي لـ”منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة”؛ الـ (يونسكو)، إنجاز يُعيدُ لـ”العراق” ثقة العالم.

المُتحدث باسم الوزارة؛ “أحمد الصحاف”، قال في بيان صحافيّ، إنه: “بهدف تعزيز مكانة العراق في المحافل الدوليّة، وضمن الدبلوماسيّة الفاعلة في المسّتوى متعدد الأطراف، فاز العراق بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة؛ الـ (يونسكو)، للمدة (2023 – 2027)، خلال الانتخابات التي أُجريت في مقر المنظمة في باريس؛ يوم الأربعاء الموافق 15 / 11 / 2023، على هامش أعمال الدورة (42) للمؤتمر العام للمنظمة، المنعقد للمدة: 07 – 22 / 11 / 2023”.

وأضاف، أنَّ: “هذا المُنجَز يُضاف إلى سلسلة النجاحات التي عملت وزارة الخارجيَّة على تكريسّها لاستعادة الفاعليَّة الوطنيَّة في أهم المحافل الدوليَّة تأثيرًا”.

وتابع؛ أن: “هذا الإنجاز يُعيدُ للعراق ثقة العالم، بمكانته ومكتسّاباته الحضارية والإرثين الثقافيّ والتربويّ، ويأتي الفوز بعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة بعد ما يقرب من ثلاثة عقود، ليكون هذا الحدثُ شاهدًا على استحقاق نوعيٍّ للعراق في مجالات التربيَّة والعلوم والثقافة”.

وتابع: “وإذ تقدرُ وزارة الخارجيَّة دعم الدول الشقيقة والصديقة لعضوية المجلس التنفيذيّ لمنظمة (اليونسكو)، فإن الوزارة تُؤكِّد أنَّ نيل هذه العضويَّة يُعدُّ فوزًا لدول وأُممِّ العالم جميعًا، وهو مُكمِّلٌ للمسّيرة التي ينشدها العراق تعزيزًا لدورهِ البارز في المستويات العربيّة، الإسلاميَّة والعالميَّة”.

واختتم بالقول: “نباركُ للدول الشقيقة والصديقة فوزها بعضويَّة المجلس التنفيذيّ واللجان الأخرى التابعة لمنظمة (اليونسكو)، وندعوهم إلى العمل الجماعيّ المُنتِج لتعزيز القيم الإنسانيَّة النبيلة لما فيه الخير لجميع الشعوب”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة