25 سبتمبر، 2024 12:33 ص
Search
Close this search box.

تخص العمالة الأجنبية .. مخالفات شركة نفط الوسط أمام البرلمان العراقي !

تخص العمالة الأجنبية .. مخالفات شركة نفط الوسط أمام البرلمان العراقي !

وكالات – كتابات:

أعلنت “لجنة الخدمات والإعمار” النيابية بـ”البرلمان العراقي”، اليوم الأربعاء 15 تشرين ثان/نوفمبر، استضافة مدير عام “شركة نفط الوسط”؛ والكادر المتقدم، لمتابعة بعض المخالفات للشركة الصينية في حقل شرقي بغداد (EBS)؛ تخص العمالة الأجنبية.

وقالت اللجنة في بيان؛ إن: “الاستضافة حضرها مدير شؤون التراخيص البترولية، ورئيس لجنة الـ (جي. إم. سي)، ومدير هيئة العمليات، ومدير الهيئة المالية، ورئيس لجنة المسّاهمة الاجتماعية في حقل شرقي بغداد، ومدير الهيئة الإدارية ومدير قسم الصحة والسلامة البيئية والمهنية، – بحثت الاستضافة – مشاريع المنافع الاجتماعية المقدمة وملف الموظفين العراقيين والأجانب”.

وأضافت اللجنة؛ أن: “المجتمعين ناقشوا ضرورة تزويد اللجنة بقائمة بأسماء المشاريع، وآلية ومهام الشركة وكيفية تقديم الخدمات للمواطنين عن طريق المنافع الاجتماعية، بالإضافة إلى تدارس ملف التوظيف والعمالة وملف إدارة الموظفين العراقيين وملف خدمات المسّاهمة الاجتماعية وآلية الإعلان والإحالة لتنفيذ هذه المسّاهمات”.

وتابعت أن: “اللجنة قررت خلال الاجتماع إرسّال نسّخ من قبل الشركة بالتصاريح الأمنية الخاصة بالعمالة لمقارنتها مع الكتب الموجهة إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بهدف تدقيقها ومطابقتها، والاستماع إلى الأجوبة فيما يتعلق الاستفسارات من قبل أعضاء اللجنة بالجمع بين وظيفتين؛ الوظيفة العامة والعمل بصفة عامل، فضلاً عن الميزانية والأرقام المهولة وغير المعقولة مقارنة بحجم ومساحة المشروع موضوع السؤال في جداول أرقام المشاريع خلال استضافة لجنة الخدمات والإعمار النيابية”.

ولفتت اللجنة إلى أن: “الاجتماع ناقش وجود عمالة عراقية في شركة (COSL) لحفر الآبار لم يتم شمولهم بالضمان؛ وكذلك عمالة أجنبية بدون إجازة من وزارة العمل”، مشيرة إلى: “مناشدة وزير العمل والشؤون الاجتماعية لفرض تدخلهم لحل مشاكلهم لكونهم أصحاب عوائل ومن العمالة”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة