28 أكتوبر، 2024 2:24 ص
Search
Close this search box.

لأن “الوقت غير مناسب لإحيائها” .. “الوطنية” يعلن عدم مشاركته بـ”انتخابات المحليات 2023″ !

لأن “الوقت غير مناسب لإحيائها” .. “الوطنية” يعلن عدم مشاركته بـ”انتخابات المحليات 2023″ !

وكالات – كتابات :

أعلن ائتلاف (الوطنية)؛ بزعامة “إياد علاوي”، اليوم الأحد، عدم المشاركة في انتخابات “مجالس المحافظات”، فيما أشار إلى أن الوقت غير مناسّب الآن لإحيائها.

وذكر الائتلاف في بيان؛ أن: “تاريخ (الوفاق الوطني العراقي) حركةً، ثم حزبًا، وائتلاف (الوطنية) كذلك، يحفل بالمآثر والمواقف الوطنية التي أسّهم بها ومن خلالها في تقويض عروش الطغاة، وقلاع الدكتاتورية”.

وأضاف، أن: “نضال (الوفاق) وزعيمه؛ إياد علاوي، كان خير معبر عن آمال وطموحات الشعب العراقي، وفي مقدمة المدافعين عن حق شعبنا في الحياة الحرة الكريمة”، مستدركًا: “من هنا جاء دعمنا لانتفاضة تشرين السّلمية، وصولاً إلى الاستقالة من مجلس النواب، وشبابها الأبطال الذين قدموا على مذبح الحرية، وفي سبيلها، مئات الشهداء وعشرات آلاف الجرحى والمعاقين معبرين عن إرادة الشعب في محاربة الفساد، والانتفاض على دكتاتورية الأحزاب والاحتلال، ورفع شعارات محددة تتعلق بالبحث عن وطن ودولة المواطنة التي تقوم على العدل والمساواة”.

وتابع: “وقد كانت في مقدمة المطالب التي تحققت هي إلغاء مجالس المحافظات وسّد باب من أبواب الفساد والمناورات المشّبوهة؛ وتحقق هذا المطلب بدماء الشهداء والجرحى”.

وأردف البيان: “إننا نؤمن؛ بأن هذه المجالس هي حلقة زائدة في تركيبة الدولة وهي باب من أبواب الاستحواذ على مقدرات الشعب، ولكننا أردنا الاشتراك بالانتخابات كونها مجالس خدمية وعدلنا عن رأينا في الاشتراك بها بعد اتخذنا قرارًا نحن وحلفاؤنا بعدم المشاركة ذلك أن حالة الفساد والنفوذ الأجنبي لاتزال مخيمة على أجواء الانتخابات؛ إضافة إلى المال السياسي الذي لا يزال لاعبًا كبيرًا وأساسيًا في العملية الانتخابية والديمقراطية الزائفة”.

ولفت إلى أن: “العودة إلى الانتخابات بشّكلها القديم؛ ما هو إلا التفاف على مطالب شعبنا الكريم وثوار تشرين التي هي مطالب الشعب العراقي، والتي يُحاول دولة رئيس الوزراء؛ محمد شيّاع السوداني، تحقيقها، لكن قوى الفساد والأعراف أقوى من إرادته”.

وأشار البيان إلى أنه: “اعتزازًا من (الوفاق) وائتلاف (الوطنية) بتشرين والمطالب الخيرة والساّمية التي جاء بها المحتجون السّلميون، فإننا نُعلن لشعبنا الكريم عدم مشاركتنا في انتخابات مجالس المحافظات القادمة، وأن موقفنا هذا جاء بعد اجتماع قادة حزب (الوفاق الوطني) وبالتنسّيق مع الأحزاب المؤتلفة في ائتلاف (الوطنية) احترامًا لدماء الشهداء وتضحيات الثوار التي طالما عبرنا عنها، ودعمنا منذ تأسيس حزب (الوفاق الوطني) دفاعًا عن الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية منذ أكثر من أربعين عامًا قدمنا خلالها أعز رجالنا شهداء على طريق الحرية ومقارعة الظلم والفساد تحت راية (الوفاق) وائتلاف (الوطنية) النيابي”.

وأكد؛ أن: “مجالس المحافظات هي ممارسّة ديمقراطية تُعبر عن إسّهام الشعب في إدارة شؤونه، ونحن نؤيدها من هذا الباب، ولكن استغلالها من قبل قوى ومافيات الفساد جعلنا على يقين بأن الوقت غير مناسّب الآن لإعادة إحيائها بعد أن سّحقتها ثورة المحتجين السّلميين”، مردفًا: “إننا نُعاهد شعبنا الكريم سنّبقى كما كنا في طليعة المعبرين عن آماله وتطلعاته في حياة حرة كريمة، ليحيا المواطن العراقي في وطن متكامل ومواطنة متسّاوية وعادلة من دون وجود أقليات ومحاصصة وطائفية سياسية”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة