29 سبتمبر، 2024 8:30 ص
Search
Close this search box.

 احنه اهل العراق، اهل السبع بيعات

 احنه اهل العراق، اهل السبع بيعات

وهذه اهزوجة استقبل فيها اهالي النجف في ابي صخير، من عشائر آل فتله الوصي عبد الاله، فقال مهوالهم:
( انته وصينه لو وصي السختات
نسألكْ بالشيلمان الضرب غازي وماتْ
احنه اهل العراق، اهل السبع بيعات
بالك تتورط ويّانهْ)
والسبع بيعات، هي بيعة الامام علي في الكوفة ، وبيعة طلحة والزبير في البصرة، وبيعة الامام الحسن بن علي في الكوفة، وبيعة معاوية بن ابي سفيان، وبيعة يزيد بن معاوية، وبيعة الحسين بن علي، وبيعة المختار، ومن ثم بيعة عبد الله بن الزبير، هذا كله جرى في مدينة واحدة، وفي فترات متقاربة، وبالك تتورط ويّانه، هو تحذير في محله، لانهم وبحسب ادبياتهم سرعان مايتخلون عنه، وهذا لايعني انهم لايمتلكون الوفاء بقدر انهم يستسلمون للظروف بسرعة، فتبقى قلوبهم مع الشخص ويمتثلون لدعوى غيره كما فعلوا مع الحسين، وهذا ماصرح به الشاعر الفرزدق عندما قال للحسين حين لاقاه في طريق الحجاز، وحين سأله الحسين: كيف خلفت الناس في الكوفة؟ فقال الفرزدق: قلوبهم معك وسيوفهم عليك، وبقي العراقيون على هذا الحال، قلوبهم معك وسيوفهم عليك، فقلوبهم بقيت متعلقة بالملك فيصل الثاني وبكوا دموعا من دم عليه، لانهم كانوا لايعرفون عبد الكريم قاسم، وحين جاء الزعيم ورحل، نسجوا حوله الاساطير، وكانوا يبكونه بمناسبة وبدون مناسبة، لكنهم لم يستطيعوا ان يدفعوا ضيما عن احد، وهكذا تستمر حالهم، والعراقيون لايهتمون لما يبذلون من دماء مغصوبة، لكنهم ربما يضنون بدمائهم من اجل موقف تاريخي، وهم الآن في اسوأ مرحلة تاريخية، فهم يموتون بالجملة ويوميا، رجالا ونساء واطفالا وبكل التفاصيل، التفاصيل الاجتماعية والسياسية والعمرية والمادية، لكنهم يضنون على انفسهم ان يقولوا الحق ويزيحوا هذه الصخرة عن صدورهم، كما فعل الشعب المصري وانتصر لكرامته وازاح المتاجرين بالدين، ولكننا نقبل اكفهم، وندعو لهم بالخير والصحة والسلامة ونزدحم على ابوابهم، ونحن نعرف انهم سبب موتنا ان كانوا سنة او كانوا شيعة، وبقينا ننتظر كل اربع سنوات لنكرر خطأنا الاول ونعيد الكرة مع نفس الوجوه، الوجوه التي هرّبت السجناء المجرمين، والوجوه التي الّبتْ اهالي الانبار وادخلت داعش والقاعدة الى العراق، والوجوه التي اشترت مقاطعات وشوارع وجزر في بلدان اخرى، والوجوه التي سطت على اموال العراق وادينت صراحة بالسرقة والسطو المسلح والفساد المخفي، الوجوه التي اسهمت في اذكاء الحرب الطائفية، الوجوه التي استوردت الكاتم، واستوردت الاجهزة الفاسدة اجهزة السونار سيىء الصيت، الوجوه التي تصدر قوانين ليست بمحلها لتزيد الهوة بين ابناء الشعب، الوجوه الحواسم التي توضأت بدماء الناس وعادت لتتسيد عليهم وتمتلك الاتباع والمريدين، وهؤلاء الاشرار الذي يصمت على افعالهم الشعب ذو السبع بيعات، يصدق عليهم قول النوائح: تحير النايحه شتعدد وشتكول، وهذه كناية عن الشرير اذا هلك، مايعني ان النائحة، التي يحضرها اهله، تحار بما تقوله عند نواحها، اذ لاتجد صفة حسنة تذكرها عند نواحها عليه، فان لم تجد فيه صفة حسنة، حارت فيما تقول، وفي هذا قال المله عبود الكرخي:
(كالوا هالذي منك حصل مأمول……. صحّ المثل، عن هذا العمل معمول
تحير النايحه شتعدد وشتكول………يحلوين الشوارب وين هالنيّهْ)
واعتقد اننا سنحار نفس الحيرة عندما يغادرنا هؤلاء من سياسيين وارباب وتجار حروب، بماذا سنؤرخ لهذه المرحلة، وهل نبكي على احد منهم او ننسج حوله الاساطير كما حدث مع فيصل الثاني وعبد الكريم قاسم، وانا لا استبعد ان يحدث مع صدام لحجم الموت الذي رأيناه على ايدي هؤلاء، فهم لايستطيعون ان يدافعوا سوى عن انفسهم عندما يعقدون المؤتمرات او يمرون في الشوارع مع حماياتهم، سنذكرهم اننا اهل العراق اهل السبع بيعات، وسنتخلى عنهم ببساطة كبيرة.

أحدث المقالات

أحدث المقالات