20 سبتمبر، 2024 7:01 ص
Search
Close this search box.

“د. علياء على شكري”.. أول باحثة مصرية تحصل على الدكتوراه في علم الفولكلور

“د. علياء على شكري”.. أول باحثة مصرية تحصل على الدكتوراه في علم الفولكلور

خاص: إعداد- سماح عادل

“د. علياء على شكري” أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا والفولكلور بكلية البنات جامعة عين شمس.

التعريف بها..

“علياء على شكري” ولدت في 1937، حصلت الليسانس في الآداب، تخصص علم الاجتماع، كلية الآداب، جامعة القاهرة،1961. وعلى درجة الدكتوراة في الفلسفة (علم الفولكلور) – جامعة بون بألمانيا الغربية، 1968. عينت في وظيفة أستاذ في 1978.

شغلت وظائف:

التدرج في العمل الجامعي من معيد (1962–1968) إلى مدرس (1968–1973) إلى أستاذ مساعد (1973–1978)، فأستاذ (1978). رئيس قسم الاجتماع بكلية البنات، جامعة عين شمس(1981–1987).عميد المعهد العالي للفنون الشعبية، أكاديمية الفنون (بالانتداب) من (1988–1997). عميد كلية البنات جامعة عين شمس من1/8/ 1995 بالتزامن مع عمادة المعهد العالي للفنون الشعبية، أكاديمية الفنون (بالانتداب) حتى بلوغها السن القانونية عام1997.

عضوية اللجان والجمعيات العلمية:

▪ عضو جمعية الفولكلور الألمانية.

▪ عضو الجمعية الدولية للمتاحف المفتوحة.

▪ عضو جمعية الفولكلور النمساوية.

▪ عضو الجمعية المصرية لعلم الاجتماع.

▪ عضو ومؤسس جمعية التراث الشعبي المصرية.

▪ عضو الاتحاد الدولي لعلم الاجتماع.

▪ عضو لجنة الفنون الشعبية بالمجلس الأعلى للثقافة.

▪ عضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية الاساتذة والاساتذة المساعدين (الاجتماع، الفلسفة، علم النفس) في المجلس الاعلى للجامعات حتى 2002.

▪ عضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة تخصص اجتماع منذ 2002 حتى 2008 .

▪ عضو لجنة قطاع العلوم والآداب والدراسات الانسانية بالمجلس الأعلى للجامعات2012.

▪ عضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية الاساتذة والاساتذة المساعدين في علم الفولكلور بأكاديمية الفنون.

▪ عضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بالقاهرة من 2008 حتى تاريخه.

الجوائز..

▪ وسام العمل الاجتماعي سنة 1995.

▪ جائزة المركز الحضاري لعلوم الانسان، جامعة المنصورة، 2002.

▪ جائزة أحسن عمل ثقافي وكتاب لعام 2003، ممنوحة من وزارة الثقافة، الهيئة العامة للكتاب.

▪ جائزة جامعة عين شمس التقديرية،2005.

▪ جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية، 2006.

شاركت في تطوير قسم البحوث والدراسات الاجتماعية بمعهد البحوث والدراسات العربية التابع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) والأشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه لطلابه، اسهمت في تطوير أقسام الاجتماع وعلوم الأسرة ببعض الجامعات العربية، والمشاركة في هيئة الاعتماد الأكاديمي لبرامجها.

الاهتمامات العلمية..

كان لدكتورة “علياء شكري” الريادة في كثير من المجالات والميادين العلمية من أهمها:

دراسة الواقع الاجتماعي المصري:

أنجزت مجموعة من الدراسات التي استهدفت فهم الواقع المصري وما يمر به من تغيرات وتحولات، وقد جعلت هذا الواقع محورا أساسيا في الدراسات الميدانية، سواء تلك التي قامت بإجرائها بنفسها أو التي أشرفت عليها ضمن رسائل الماجستير والدكتوراه. واجتهدت في تطوير وسائل وأدوات المنهج الأنثروبولوجي الذى يعتمد أساسا على الأساليب الكيفية من أجل الوصول إلى عمق الظاهرة، إلى جانب هذا مزجت بين أساليب وأدوات البحث الكيفية والكمية بما يفيد في رصد الواقع وتحليله على المستويين الضيق والواسع النطاق، وبما يساعد في الوصول إلى نتائج تتسم بالعمق والشمولية.

ــ الاهتمام بقضايا المرأة المصرية:

وكان بداية هذا الاهتمام دراستها عن المرأة في الريف والحضر، والثى كانت مشروعا بحثيا ضخما أجرى لحساب مكتب العمل الدولي بجنيف. وكان من بين المحاور الرئيسية للدراسة التقييم النقدي لأنشطة المرأة الاقتصادية غير المنظورة وغير المدرجة بالإحصاءات الرسمية. وقد أجريت هذه الدراسة باستخدام أحدث الأساليب والأدوات البحثية وقتها مثل جداول استخدام الوقت وغيرها. وكانت نتائج هذا البحث منطلقا لبحوث أخرى جديدة قامت بها بنفسها أشرفت عليها. وكان آخر ثمرات هذا الاهتمام دراستها عن: “المرأة المصرية بين التراث والواقع “، في إطار المشروع البحثي الكبير عن: “التراث والتغير الاجتماعي” والذي أجرى في مركز البحوث والدراسات الاجتماعية بجامعة القاهرة. وقد نالت عن هذه الدراسة جائزة أفضل عمل ثقافي من الهيئة المصرية العامة للكتاب عام2003.

ـ الاهتمام بالتراث الشعبي المصري:

تعتبر” د. علياء شكري” أول باحثة مصرية تحصل في منتصف الستينات على درجة الدكتوراه في علم الفولكلور ومناهج البحث الاجتماعي من أكبر المعاهد العالمية المتخصصة في هذا العلم بألمانيا الغربية (جامعة بون). واستطاعت في إطار هذا التخصص أن تسهم إسهاما بارزا  في دفع الحركة العلمية للفولكلور المصري من خلال مشاركتها في وضع ونشر مجموعة أدلة العمل الميداني لجامعي التراث الشعبي، والبالغ عددها ستة أدلة صدرت الطبعة الأولى لأولها في عام 1969. وتمثل هذه الأدلة الأداة العلمية الأساسية لعمليات جمع وتصنيف وتدوين عناصر التراث الشعبي المصري نذكر منها: مجلدان عن المعتقدات والمعارف الشعبية، ومجلد عن العادات والتقاليد الشعبية الخاصة بدورة الحياة، كما انفردت بوضع دليل عادات الطعام وآداب المائدة.

واستطاعت أن تنهض بالدراسة العلمية للتراث الشعبي على نطاق أوسع وأكثر كثافة خلال عمادتها للمعهد العالي للفنون الشعبية التي قاربت على عشر سنوات متصلة. من ذلك أنها أسهمت بالتخطيط والإشراف في التصنيف العلم للمادة الميدانية الشعبية المتراكمة بمركز الفنون الشعبية، مستهدفة النهوض بهذا المركز وتوظيف طاقاته الفنية والبشرية على أحسن وجه لخدمة التراث الشعبي المصري.

وفاتها..

توفت “الدكتورة علياء شكري” في يوم 4 ابريل 2023.

 

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة