الحكمة بخلاف الشهوة والغريزة والانقياد واتباع الهوى ومعرفة الذات والتقيد بالمعرفة وتجنب الخطأ واستدرك الانحراف في القول والفعل والحيلولة دون الانغماس في الملذات وايقافها والتعرف على عاقبة الخطأ ووزنه قبل ان يفتك بك .
ان الحكمة استدراج للمعرفة واكتنازها وتراكمها والتاني وقبل ذلك كله ان تشعر الناس بانك تحبهم وان ما يبدر منك انما اتساق مع هذه المحبة فان لمست الناس منك ذلك عدتك حكيما لانه لايمكن للكراهية ان تنتج الحكمة.
قال النبي (ص) (( لا حليم الا ذو عثرة ولا حكيم الا ذو تجربة )) كنز العمال 5828.
قال النبي (ص) (( كلمة الحكمة يسمعها المؤمن خير من عبادة سنة )) البحار ج77 , ص172.
قال الامام علي (ع) (( من عرف بالحكمة لحظته العيون بالوقار والهيبة )) البحار ج77, ص286
قال الامام علي (ع) (( الحكمة شجرة تثمر في القلب وتثمر على اللسان )) غرر الحكم.
قال الامام علي (ع) (( الحكمة روضة العقلاء ونزهة النبلاء )) غرر الحكم.
قال الامام علي (ع) (( من الحكم ان لاتنازع من فوقك , ولا تستذل من دونك ولا تتعاطى ما ليس في قدرتك , ولايخالف لسانك قلبك ولا قولك فعلك , ولا تتكلم فيما لا تعلم,ولا تترك الامر عند الاقبال عليه وتطلبه عند الادبار)) غرر الحكم.
قال الامام علي (ع) (( اذا قويت الحكمة ضعفت الشهوة )) غرر الحكم.
قال الامام علي (ع) (( الحكمة ضالة المؤمن فاطلوبها ولو عند الكافر فانتم احق بها واهلها )) البحار ج78, ص34.
قال الامام الصادق (ع) (( ان الحكمة المعرفة والتفقه في الدين , فمن فقه منكم فهو حكيم )) البحار ج1 , ص215.
قال الامام الكاظم (ع) (( قيل للقمان- ما يجمع من حكمتك ؟ قال لا اسال عما كفيته ولا اتكلف ما لايعنيني )) البحار ج13, ص417. انظر محمد هويدي , التفسير المعين, ص45.