18 أكتوبر، 2024 5:28 م
Search
Close this search box.

“الصحة”: نسب الوفيات بالحمى النزفية تصل إلى 40%

“الصحة”: نسب الوفيات بالحمى النزفية تصل إلى 40%

حذرت وزارة الصحة، من تفشي مرض الحمى النزفية في الوقت الحاضر، داعية وزارة الزراعة إلى ضرورة تحمل المسؤولية.

وقال مدير الصحة العامة في الوزارة رياض الحلفي، في تصريحات للصحيفة الرسمية: “المرض المستوطن منذ سبعينيات القرن الماضي، سجلت البلاد 20 حالة به خلال العام 2019، و19 حالة خلال 2021، أما العام الحالي، فبلغت إصاباته 18، و4 وفيات بمحافظة ذي قار مع حالات أخرى بالديوانية والنجف والمثنى، إضافة إلى حالات مشتبه بها بمحافظات أخرى، ما استوجب الحيطة والحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة”.

وأكد: “عدم وجود علاج أو لقاح ناجح للبشر أو الحيوانات ضد المرض، وما يتم عمله هو معالجة المصابين بأدوية تحافظ على العلامات الحيوية للانسان، إضافة إلى مكونات نقل الدم والعلاج التحفظي”.

وشدد على: “وجوب مراجعة الإنسان المصاب بمرحلته الأولى فورًا للمستشفى لإنقاذ حياته، كون التأخير سيؤدي إلى الوفاة، إذا وصل المرض لمراحل متقدمة”.

يذكر أن أعراض المرض بمرحلته الأولى هي ارتفاع درجة الحرارة والخمول وآلام مختلفة في الجسم والبطن.

وأوضح الحلفي أن “نسب الوفيات لدى إصابة الانسان بالمرض، تصل إلى 40%”، مشيرًا إلى: “أهمية النظافة الشخصية، وتخصيص سكين لتقطيع اللحوم منزليًا، مع شراء اللحوم من محال القصابة المجازة والتي تذبح لحومها بالمجازر الرسمية”.

وحدد مسؤولية وزارة الزراعة، بـ”مكافحة حشرة القراد الناقلة باعتماد رش الماشية وحضائرها بالمبيدات، مع الحد من عمليات الذبح خارج المجازر الرسمية”.

 

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة