في الكثير من الاحيان وفي مقالات منشورة في مواقع التواصل الاجتماعي والكتب والمجالات اتهامات ان وجود العرب في كركوك بداء منذ قيام مشروع الحويجة الذي بداء العمل به عام 1936 وانجز عام 1941 واتهام ياسين الهاشمي ونوري سعيد رحمهم الله واعلمني الكاتب الاستاذ قيس قراداغي ان ياسین الهاشمی لم یكن لا عربیا ولا هاشمیا فهو كردی من قضاء كفري لازال دار والده موجودا هناك ، ياسين كان ضابطا كبيرا في الجيش العثماني تم اسره في دمشق عام 1916 من قبل اتباع فيصل الاول فاكرمه فيصل وعينه قائدا للفيلق الهاشمي المشكل جديدا فاخذ لقبه الهاشمي من ذلك الفيلق فاصبح له اسم جديد – ياسين الهاشمي بدلا من ياسين باشا . ان الغاية من المشروع هوالتعريب وهي وجهة نظر غير امينة بالتاكيد لان العهد الملكي ومن ضمن برامجه الاقتصادية هو توفير المياه من الرافدين ومصبات الانهر للفلاح الذي يعتمد علي الامطار لسقي الاراضي الديمية مع بناء السدود والخزانات وتقنين الاستعمالات علميا وليس عبثيا والكل يعرف ان المشاريع الاروائية بدات منذ قيام الحكم الوطني والهدف اقتصادي وليس سياسي كما يدعي البعض بنظرة احادية الجانب وشملت العراق شمالا وجنوبا دولة كانت تقوم وتبني وفق برامج ليست عبثية وهي علامات بارزة لازالت قائمة تاتي اكلها والدليل علي الوجود العربي هو وجود ناحيتين عربيتين
ناحية الملحة – مركزها قرية تل علي وقد ورد ذكرها في السلنامة العثمانية سنة 1312 هجرية 1312 قمري 1894 م معهد كولابال انقرة 2005 ومركزها قرية الملحة تل علي وهي اشهر قرية عربية تاريخيا وحديثا تقع في وسط قري قبيلة الجبور العريقة ومن اكبر العشائر في العراق القرية التي سجلت حضورا عندمارفرف العلم الوطني العراقي فوق بنايتها التي لازالت اثار الناحية باقية فيها ولم اتشرف بزيارتها ولكن من المتدوال وكانت في حينها الناحية تضم 37 قرية والان اكثر من 200 قرية تحيط وتتبع قضاء الحويجة هذا التواجد والتوثيق شهادة لاتحتاج الي مجادلة عقيمة وتهميش ومن مدراء الناحية شاكر السيد حكيم مواليد كركوك 1909 وهو والد الاستاذ جالاك مدرس الرياضيات المشهور في اعدادية كركوك ووالد اللواء شيركو مدير شرطة كركوك سابقا وعبد الله عزيز من اربيل 1904 واول مدير ناحية بعد تشكيل احكم الملكي هو السيد شاكر الهرمزي عام 1923ومن ماموري مركز الشرطة للناحية عبد المجيد دارا من اهالي السليمانية والمفوض عبد الفتاح رشيد السامرائي من مواليد سامراء الي عام 1946 عندما انتقلت الناحية الي قضاء الحويجة التي استحدثت في عام 1961 تحولت الناحية الي قضاء والناحية الملحة قريبة من نهر الزاب الصغير الاسفل واراضيها واسعة وتزرع اراضيها بالحبوب وفي الناحية مرقد السيد اسماعيل مع منارة اقيمت علي قاعدة ثلاثية بارتفاع 25 متر وتم بناءه عام 220 ه حسب ماورد في سالنمة ولاية الموصل العثمانية 1312 ه
ثانيا – شبيجة – وهي القرية التي اصبحت مركز امارة الحويجة حويجة العبيد كما يطلق عليها في بعض المصادرسميت ب حويجة العبيد للتفريق بينها وبين حويجة حماه المدينة السورية وكذلك حويجة فرج والحويجة الموجودة في الرقة . وهي اراضي ديمية تمتاز بالخصوبة وفرة الابار حيث لايتجاوز حفر الئر بحدود اربعة امتار في هذه القرية سجل امير العبيد حسين العلي ومن سبقه التاريخ والمجد والعز ونلفظها شبيجة ولفظها الصحيح شبيكة حسب ماورد في مجلة لسان العرب الي الاب انستناس الكرملي الجزء السادس من السنة الثامنة وكانت تتالف من 25 قرية وتبعد عن كركوك 49 ميلا وهي ارض منخفظة تحيط بها الهضاب وقد بني فوق الهضاب دواويين الحكومة وكان يمر بها نهر صغير يسمي باسمها وهناك مرقد يسمي مرقد السيخ اسماعيل وفي جانبه مقبرة تضم رفات شيوخ وابناء قبيلة العبيد وفي عام 1961 تم دفن المرحوم محمد صالح حسين العبيدي والذي توفي في دارنا بالحديديين ومن دارنا نقل جثمانه وكان اقدم من يرافقه في ذهابه وايابه المرحوم عجاج العصيبي وكانت مقر اقامته في شبيجة قبل الانتقال الي قرية الحسينية عام 1941 وقربها قرية العبيدية التي انتقلت المشيخة اليها من خلال الشيخ مزهر العاصي وبقي في شبيجة نجله الشيخ فندي محمد صالح الله يرحمه والغيت الناحية في عام 1931 مع نواحي اخري في العراق وتم استجداث ناحية الرياض في 29 -6- 1961 كما تم استحداث ناحية العهد في 1-0 -1-2002ومركزها قرية غيدة وقرية غيدة من القري العريقة وكان فيها مركز شرطة الي وقت متقدم وكان فيه احد اقربائي المسئول عن الجهاز اللاسكي العريف خالدجماد طرفاوي الحديدي وعدد افرادها مع مامور المركز سبعة وكان مامور المركز هو قحطان الزهاوي الله يرحمه وتولي وكالة مدير الناحية بعد نقل مدير الناحية الله يرحمه علي حكمت وهو تركماني من كركوك وقحطان الزهاوي في الستنيات كان ظابط مركز شرطة السكك في كركوك وكان المركز قرب مستودع النفط وبجانبه نقابة السكك ونادي السكك ايام زمان مشهور
يمكن تستفيدون من المعلومات ومن له اضاقة او معلومة او تصويب من السياسين المشغولين والاكاديمين اولا وهم حصة البلد وزينتها
ملاحظة بسيطة لكن حلها صعب لا ادري مصير ناحية العهد في غيدة لازالت مجهولة ومعلقة من يحييها اعجاب فقط احسن و الوقوف علي التل اسلم